Al Jazirah NewsPaper Friday  22/01/2010 G Issue 13630
الجمعة 07 صفر 1431   العدد  13630
 
46 مليار دولار حجم التبادل و4 مليارات دولار استثمارات مشتركة
مشاريع الاستثمار العربية والهندية في مؤتمر بنيودلهي فبراير المقبل

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

أعلنت جامعة الدول العربية أمس أنه سيتم عقد مؤتمر الشراكة العربي الهندي الثاني «حول مشاريع الاستثمار» خلال يومي 8 و9 فبراير المقبل بالعاصمة الهندية نيودلهي. وقال الدكتور ثامر العاني مدير الإدارة الاقتصادية بالجامعة إن هذا المؤتمر الاستثماري يعقد في إطار منتدى التعاون العربي الهندي الذي أطلق عام 2008 وأضاف أن هناك اهتماماً كبيراً من قبل الأمين العام للجامعة عمرو موسى بهذا المؤتمر حيث يتابع تحضيراته عن كثب، موضحاً أن نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلى سيرأس وفد الجامعة بالمؤتمر، ولفت إلى أن عدداً من الدول العربية أكدت مشاركتها على المستوى الوزاري.

وأشار العاني إلى أن حجم التبادل التجاري بين الهند والعالم العربي وصل عام 2008 إلى 46 مليار دولار، مقارنة بـ12 مليار دولار عام 2003، موضحاً أن الميزان التجاري يميل لصالح الدول العربية التي حققت فائضاً قدره 8 مليارات دولار في التجارة مع الهند في 2008. وأوضح أن الإمارات هي أكبر الشركاء التجاريين العرب للهند حيث تبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين 20 مليار دولار، تليها السعودية وقطر والكويت مصر. وأشار العاني إلى أهمية الاستثمارات المتبادلة بين الدول العربية والهند، موضحاً أن هذه الاستثمارات وصل حجمها عام 2008 لنحو 4 مليارات دولار، وذلك في الدول التي تتوفر لديها بيانات وهي: (السعودية، الأردن، الإمارات، السودان، ليبيا، اليمن).

وقال إن اليوم الأول للمؤتمر يشهد جلسة وزارية يتحدث فيها عدد من وزراء التجارة والمال العرب حيث يستعرضون العلاقات بين الدول العربية والهند، كما يتحدثون عن علاقات بلادهم الثنائية مع الهند في إطار الجامعة العربية. وأضاف أنه سيتم تخصيص جلسة العمل الأولى في المؤتمر لموضوع «فرص الاستثمار في البنية التحتية»، وسيتحدث فيها عدد من المسؤولين العرب الذين لديهم خبرة في العمل العربي المشترك مع الهند.

فيما تخصص جلسات العمل الأخرى لموضوعات «فرص الاستثمار في قطاع الطاقة»، و»الصناعات الصغيرة والمتوسطة»، و»فرص الاستثمار في البنية التحتية الاجتماعية»، و»فرص الاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات». وأوضح العاني أنه في اليوم الثاني ستكون هناك جلسة بعنوان «كيفية الاستثمار في الدول العربية.. قصة نجاح»، ويتحدث فيها وزراء ومسؤولون من الجانبين العربي والهندي ومديرو بعض مؤسسات العمل العربي، عن قصص النجاح في العلاقات العربية الهندية، كما سيتحدث الجانب الهندي عن مناخ الاستثمار في الهند والفرص المتوفرة للاستثمار في الولايات الهندية، كما سيتناول المؤتمر موضوع التدريب وبناء الكفاءة للعاملين والعمال العرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد