Al Jazirah NewsPaper Friday  22/01/2010 G Issue 13630
الجمعة 07 صفر 1431   العدد  13630
 
مباحثات سعودية فرنسية لتعزيز التجارة

 

باريس - واس

اختتم وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل أمس زيارته لفرنسا التي استمرت ستة أيام بحث من خلالها سبل تعزيز آليات العمل في اللجنة السعودية الفرنسية المشتركة للارتقاء بالتعاون الاقتصادي والاستثماري والتقني. وجاءت زيارة الوزير على رأس وفد من المسؤولين والمختصين الحكوميين وعدد من رجال وأعضاء مجلس الأعمال السعودي الفرنسي بناءً على دعوة من فرنسا باعتبارها شريكا والتقى الوزير خلال الزيارة بعدد من المسؤلين الحكوميين والوزراء والجهات ذات العلاقة من الجانب الفرنسي.

كما تضمن البرنامج زيارة الوفد السعودي لمجمع البتروكيماويات بمدينة ليون، وزيارة مجمع الطاقة المستدامة في الجنوب الفرنسي، وزيارة المركز الوطني لتشغيل القطارات السريعة في باريس. وقام المختصون من الجانب السعودي بعرض الإستراتجية الوطنية للصناعة في المملكة ومراحل التقدم في البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، وذلك أثناء الاجتماع مع منظمة مجتمع كبار قطاع الأعمال الفرنسي» ميديف»، وبحث سبل التعاون بين المملكة والجانب الفرنسي في مجالات التنمية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. خصوصا ما يتعلق باستقطاب التقنيات المتقدمة وإنشاء التجمعات الصناعية وتوظيف الأنظمة الفاعلة للإبداع والإبتكار الصناعي وتطوير مجالات التدريب والتأهيل والتركيز على مجالات تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وتطرقت مجالات المباحثات مع الجانب الفرنسي إلى عدد من المحاور حول سبل زيادة حجم الاستثمارات في البلدين من خلال تعزيز مشاركة الشركات الفرنسية في المشاريع التنموية العملاقة في المملكة وتوفير التسهيلات الاستثمارية في البلدين والعمل على مساهمة الشركات الفرنسية في تنفيذ المشاريع المشتركة في قطاعات صناعة الوقود والطاقة والنقل والمشاريع ذات التقنيات العالية والبنية التحتية.

كما تم بحث زيادة التعاون التجاري بين البلدين في مجالات متعدد يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وفرنسا بلغ (33.812) مليون ريال، منها (18.568) مليون ريال صادرات المملكة إلى فرنسا، و(15.244) مليون ريال واردات المملكة من فرنسا، ويميل الميزان التجاري لصالح المملكة بمقدار (3.324) مليون ريال، كما بلغ إجمالي المشاريع المشتركة بين المملكة وفرنسا العاملة في السعودية حتى منتصف 2009م (179) مشروعاً منها (44) مشروعاً صناعياً، و(135) مشروعا خدمياً، برأسمال قدره (32608.91) مليون ريال، حصة الشريك السعودي (17875.56) مليون ريال وحصة الشريك الفرنسي (140014.41) مليون ريال والمتبقي لشركاء آخرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد