Al Jazirah NewsPaper Monday  18/01/2010 G Issue 13626
الأثنين 03 صفر 1431   العدد  13626
 
بدون مجاملة
كل الرياضة.. كل الميول
عبد العزيز الهدلق

 

اختار معدو برنامج كل الرياضة في قناتنا الرياضية في حلقة مساء أمس الأول ضربة الجزاء الهلالية (الثانية) التي احتسبها الحكم مرعي عواجي أمام الأهلي لكي يعلق عليها الحكم المتقاعد عمر المهنا، وكأنهم أرادوا من خلال هذا العمل الوقوف في صف الجانب الأهلاوي والتأكيد على أن شكواه من الحكم هي حقيقة واقعة. وزعموا أنهم بذلك العمل يقدمون الدليل المادي الذي يدين الحكم ويؤكد الظلم الذي وقع على الأهلي وأن فوز الهلال غير مستحق. هذه كانت الرسالة التي أراد معدو البرنامج إيصالها للمتلقين والمشاهدين.

وللأسف أن ذلك العمل الذي قام به معدو البرنامج لا يخرج عن احتمالين إما أنه جهل وعدم مهنية وعدم تقدير لتبعات هذا العمل، أو أنه مقصود فعلا والهدف منه تضليل المشاهدين.

فحكم المباراة ارتكب ما لا يقل عن خمسة أخطاء مهمة ومفصلية في المباراة غيرت من مسارها وأثرت في نتيجتها ابتداء من تجاهل ضربة الجزاء الهلالية في الشوط الأول واحتساب هدف الأهلي الثالث الذي جاء عن طريق تسلل إلى آخر تلك الأخطاء ومن ضمنها ضربة الجزاء الهلالية الثانية المشكوك فيها التي عرضها البرنامج.

وكان يجدر بمعدي البرنامج أن يتحروا الدقة الموضوعية والحياد وأن يعرضوا جميع الحالات التحكيمية مثار الجدل ويكشفوا جميع أخطاء الحكم على الطرفين (مثلما فعل برنامج الجولة) حتى تكتمل الصورة أمام المشاهد ويستطيع أن يصدر حكما عادلا ومنصفا وموضوعيا. ولكن أن يعرض للمشاهد جزء من الصورة ويطلب منه الحكم على الصورة كاملة فهذا تضليل واستهداف ورغبة في توجيه الرأي العام للمشاهدين نحو اتجاه محدد ومقصود.

وإذا كان عذر المعدين بأن وقت البرنامج لا يسمح بعرض جميع الحالات فكان من الواجب المهني والأخلاقي والحيادي عدم عرض أي حالة في البرنامج والاكتفاء بالتنويه أن برنامج صافرة في اليوم التالي هو من سيقوم بعرض جميع الحالات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد