Al Jazirah NewsPaper Monday  18/01/2010 G Issue 13626
الأثنين 03 صفر 1431   العدد  13626
 
جدد مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان وتحدث عن غموض في الموقف الأمريكي
عباس يرفض لقاء مشعل قبل توقيع حماس على ورقة المصالحة

 

رام الله - رندة أحمد:

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه عقد أي لقاءات مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، قبل توقيع الحركة على اتفاق المصالحة الفلسطينية، وفق الورقة المصرية للمصالحة.

وقال عباس في كلمة له أمام المجلس الثوري لحركة فتح المنعقد في دورته العادية برام الله في الضفة الغربية، بثتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا»: «نحن الآن ننتظر أي وقت تحب حماس أن توقع فيه على الورقة المصرية». وأضاف: «في حال توقيع حماس، وبعد ساعة أو نصف ساعة أو ربع ساعة، سيكون هناك لقاءٌ معهم ولكن قبل ذلك لا»، مشدداً على ضرورة أن يتم توقيع المصالحة الفلسطينية في مصر.

واتهم عباس قيادات في حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بتعطيل اتفاق المصالحة الفلسطينية والتفاهمات التي توصلت إليها مصر خدمة لأجندات إقليمية وشخصية.

وكان مشعل قد دعا عباس إلى لقاء ثنائي من أجل معالجة ما وصفه ب»الاختلافات البسيطة» لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ عامين ونصف.

وأجلت مصر الحوار الفلسطيني إلى أجلٍ غير مسمى عقب رفض حركة حماس التوقيع على ورقتها للمصالحة بدعوى وجود تحفظات لدى الحركة على عدد من بنود الورقة، فيما وقعت حركة فتح على الورقة، دون تعديل.

إلى ذلك طالب محمود عباس إسرائيل بأن تلتزم بالوقف الكلي للنشاطات الاستيطانية بما في ذلك القدس الشرقية، واصفاً الموقف الأمريكي بأنه «غامض».

وتحدث في كلمته عن غموض في الموقف الأمريكي وقال: «الموقف الأمريكي يتراوح ومازلنا نعيش غموضاً في هذا الموقف»، مشيراً إلى أن واشنطن» لم تصل للآن إلى اتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول وقف الاستيطان بشكل كامل».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد