Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/01/2010 G Issue 13625
الأحد 02 صفر 1431   العدد  13625
 
في محاولات أخيرة لكسب أصوات الناخبين
مرشحان في انتخابات أوكرانيا يتبادلان الإهانات

 

كييف - (رويترز):

تبادل مرشحان بارزان في انتخابات الرئاسة بأوكرانيا الإهانات الشخصية أمس في محاولة أخيرة للحصول على تأييد قبل انطلاق الانتخابات اليوم الأحد. وسخرت يوليا تيموشينكو رئيسة وزراء أوكرانيا من ضعف تعليم زعيم المعارضة فيكتور يانوكوفيتش قائلة إنه غير مؤهل لقيادة البلاد. وقالت في برنامج حواري تلفزيوني «لا أعرف في حقيقة الأمر كيف يمكن لبلد أوروبي بمثل هذا المستوى الفكري..أن ينتخب لنفسه شخصا لا يعرف الفرق بين النمسا وأستراليا.» ودافع يانوكوفيتش وهو رئيس وزراء سابق عن رفضه لقاء تيموشينكو في مناظرة تلفزيونية متهما إياها بالكذب، وقال يانوكوفيتش(59 عاما)»تناظرت مع تيموشينكو لمدة خمس سنوات. وخلال تلك السنوات الخمس لم تقل مرة واحدة الحقيقة سواء لي أو للبلاد بصفة عامة.» ويتعين على أوكرانيا أن تختار قيادة تساعدها على إيجاد مكانها في التيار الرئيسي لأوروبا وتنتهج في نفس الوقت طريقا حصيفا في علاقاتها مع روسيا.

ويتنافس 18مرشحا في الانتخابات التي تجرى غدا الأحد من بينهم الرئيس فيكتور يوشينكو على الرغم من أنه يعتبر أن لا توجد أمامه فرصة تذكر للفوز.

وتقول استطلاعات للرأي ومحللون إن انتخابات الغد لن تسفر عن فائز بشكل قاطع. ويقول محللون إن تيموشينكو (49 عاما) تأتي خلف يانوكوفيتش ولكن من المتوقع إجراء جولة إعادة بينهما في السابع من فبراير - شباط. وحظرت استطلاعات الرأي في أوكرانيا طبقا للقانون منذ الثاني من يناير كانون الثاني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد