Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/01/2010 G Issue 13625
الأحد 02 صفر 1431   العدد  13625
 
اعتقال والي دولة العراق الإسلامية خلال عملية أمنية .. العراق:
تحالف جديد يخوض الانتخابات يتصدره علاوي والهاشمي والعيساوي والمطلك

 

بغداد - وكالات:

أعلنت «الكتلة العراقية» خلال احتفال أقيم أمس أسماء مرشحيها لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها مطلع مارس المقبل، الذين يشكلون طيفاً واسعاً من الشخصيات ذات الاتجاه العلماني تمثل مختلف الطوائف.

ويتصدر التحالف رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء رافع العيساوي وزعيم جبهة الحوار الوطني صالح المطلك الذي منعته هيئة العدالة والمساءلة من خوض الانتخابات بتهمة الانتماء إلى حزب البعث المنحل. ويضم التحالف شخصيات عشائرية مثل عبد الكريم ماهود المحمداوي الملقب بأمير الأهوار، والنائب النافذ في الموصل أسامة النجيفي والكاتب المعروف بانتقاداته للقيادات النافذة حالياً حسن العلوي.

ووجه الهاشمي انتقادات لاذعة حول الاستئثار بالسلطة والانفراد بالقرار.

وندد بتعطيل الرقابة النيابية على الأجهزة الحكومية لحسابات حزبية ضيقة وبذبح المصلحة الوطنية والسيادة حتى ترضى عنا دول الجوار وبالفشل في بناء العراق دولة المواطنة، بدلا من دولة المكونات.

بدوره، قرأ العيساوي البيان التأسيسي للكتلة مؤكدا ضرورة بدء عصر من التسامح والعيش المشترك وتغليب المصالح الوطنية الكبرى على جميع الاعتبارات الأخرى من خلال تغليب الحوار الهادف وتقبل بعضنا الآخر على أسس المواطنة الأصيلة. والكتلة العراقية من أكبر الائتلافات المشاركة في الانتخابات التي ستجري في السابع من مارس إلى جانب ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني وائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني وقادة الصحوات وخصوصاً أحمد أبوريشة. من جهة أخرى نفى المدير التنفيذي للهيئة العليا للمساءلة والعدالة في تصريحات صحفية أمس السبت أن يكون اسما النائبين وثاب شاكر ويونادم كانا ضمن لائحة المشمولين بقرار الاستبعاد من المشاركة في الانتخابات المقبلة. وعلى صعيد آخر أعلن متحدث أمني عراقي رفيع المستوى أمس اعتقال «والي الولاة» في «دولة العراق الإسلامية» خلال عملية أمنية في بغداد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد