Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/01/2010 G Issue 13624
السبت 01 صفر 1431   العدد  13624
 
في الصميم
اتحاد أم هيئة أم كوكتيل؟!
سلطان المهوس

 

كنت سعيدا بولادة هيئة دوري المحترفين السعودي ولا سيما وأنه المشروع الذي يحلم به كل رياضي كروي يتمنى الارتقاء بكرة بلاده وتقوية فرقها وهو ما جسدته الهيئة في أول موسم رياضي يكون لها موطئ قدم حقيقي بالدوري ومسؤلياته فالجهود كبيرة والمخرجات رائعة لهذه الهيئة الفتية لكن ما يحز بالنفس أنها مازالت تعيش داخل عزلة شبه رسمية فقد ابتلعتها تقاليد الهيكلة الادارية وجعلتها أسيرة نطاق ضيق على اعتبار ان همة تلك الهيئة واستراتيجيتها وتنظيماتها الرسمية هي اشبه ما تكون بامبراطورية تحكم الدوري السعودي بقبضتها الاستثمارية المفتوحة لكن لاشيء يبدو واضحا لتحقيق هذا التطلع..!!

لماذا نتوارى عن مناقشة تعارض واقع رسمية وجود اتحاد الكرة كمرجع للدوري السعودي وبين ولادة تلك الهيئة الفتية؟؟

الأمر يحتاج الى مناقشات شفافة ورؤى طموحة فلا يمكن ان يعيش الدوري السعودي داخل منظومة ادارتين مرجعيتين كما لايمكن ان تتناصف الادارتين لتولي زمام الدوري ككوكتيل غير متناسق وطعمه غير لذيذ..!!

شخصيا أنا مع أنصار هيئة دوري المحترفين وقد عايشت الكثير من تطوراتها مباشرة وشاهدت بعيني حجم الرغبة والاهتمام التي تتبناها الهيئة لتحقيق تطور تاريخي للفرق السعودية لكنها مازالت تصطدم بهياكل ادارية عظمية يعتقدون ان اي عملية تطوير لابد ان تمر من خلالهم وهم احد اهم اسباب التخبط الاداري المبني من قبلهم باساسات ضعيفة تعطيهم الحق بالممارسة الادارية او المالية الشخصية في أي وقت يشاؤون..!!

لنطلق سراح هيئة دوري المحترفين ونفصلها كليا عن اتحاد الكرة ولنعطها الحرية بلملمة فوضى اللجان الموجودة حاليا وليكن لها امينا عاما غير امين اتحاد الكرة الحالي سعيا لنتنفس نقلة جديدة بسواعد فتية وبوجوه جديدة تحمل معها افكار رائعة وخلابة تتزامن والألفية الجديدة بدلا من افكار (صابغي الرؤوس) والذين قدموا خدمات لاتنسى للرياضة السعودية وعيبهم انهم لازالو يعتقدون ان الرياضة بدونهم ستسقط وما يؤسف ان هناك من يصدقهم..!!

وليد الفراج... قبلة وفاء..

مع بدء العد التنازلي لاختتام مسيرة قناة اي ار تي الناجحة مع الكرة السعودية اعتقد أنه من المستحق ان نرفع القبعة احتراما وتقديرا لكوادر سعودية اصيلة استطاعت ان تقود النقل التلفزيوني للكرة السعودية بشكل احترافي لا مثيل له بالشرق الأوسط بحسب الواقع وليس بالكلام الانشائي..

وليد الفراج الذي عمل ليل نهار من اجل تجسيد ثقة مسؤولي القناة باختياره منتجا للكرة السعودية اثبت انه الخيار الرابح وان كان لايخلوا من الملاحظات شأنه شأن خلق الله جميعا ولنا الحق بأن نفخر بالسعودي الفراج الذي بهمته وقوة بأسه استطاع ان يثبت اقدام مراسليه شرقا في ازبكستان وغربا في المغرب وتونس وشمالا بسوريا وقبل ذلك لم يترك ملعبا بالسعودية تقريبا دون ان تدخله الاي ار تي في واحدة من اروع صفات العمل الجبار لهذا الاعلامي المتميز والذي يعتبر رائد الصحافة التلفزيونية الاول بالسعودية من خلال برنامج الجولة الشهير..

شكرا للفراج الذي لم يكابر حينما اعتذر للهلاليين والنصراويين في أحداث معينة وشكرا للفراج وزملائه القحطاني وابن مهري وعادل قادو وغيرهم فقد شرفتم الوطن السعودي وتستحقون قبلة وفاء وانتم تعدون الايام لتركنا.

تصويبات

- بعضهم يعتبر أن الهلال استفاد من تعثر الفرق المنافسة له على الدوري وهو رأي اعتقد شخصيا انه يخالف المنطق على اعتبار ان نتائج ومستوى الهلال هي من جعلته بالصدارة ووسعت الفارق بينه وبين الفرق الاخرى التي لم تكن بمستوى الهلال الفني الذي يستحق الدوري بكل جدارة والارقام نقاطا واهدافا وعدد انتصارات هي الفيصل الذي يؤكد ان لازعيم في حضرة الزعيم..

- حقق الاتحاد بطولات كبيرة مع مساعدي لمدربين وحققها مع وطنيين عندما كانت القلوب صافية طيبة ومع ختلاف النوايا وتنامي الكره سقط مع أفضل مدرب هو كالديرون الذي تمت محاربته وتشويه سمعته بامر من الريموت المليونير..!!

- اعتبر سمو الأمير يزيد بن محمد الفيصل مستشار سمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب رجل إدارة من نوع آخر وأحد اقطاب الفكر الاحترافي الجديد لهيئة دوري المحترفين ولمعرفتي التامة بهذا الصديق المبتسم دائما وصاحب القلب الأبيض فاني أجده مستحقا لتكريم يوازي جهده وقوة ارادته واستقلاليته وقبل ذلك تواضعه الجم بعد ان اختار الابتعاد عن الاضواء والتفرغ للعمل الناجح لصالح الجميع.

- أخطاء بعض لاعبي الفريق الرائدي في الدقائق الاخيرة وتكرار تسببهم بركلات جزاء لاداعي لها خاصة في مباراتي الحزم والشباب يجب أن يوازيها تحقيق فني واداري فقد ادت تلك الاخطاء لخسارة اربع نقاط كان الفريق بحاجة لها..!!

- تكريم الزميل خلف ملفي من قبل اتحاد الصحافة العربي الرياضي هو تكريم لنا جميعا وما يجعل من هذا التكريم رائعا أن الكل يجمع بأحقية ابو احمد بالتكريم بعد مشوار مهني احترافي مع الصحافة الورقية.

- لجان الاتحاد السعودي أصبحت تعمل كالسيارات التي تستعد للدخول بدوار فالأفضلية لمن يقود بسرعه كما هي مشكلة نادي الفتح التي هبت اللجان بسرعة للخوض فيها دون تريث او تنسيق مسبق..!!

قبل الطبع

إذا كانت المرارة في القلب لا ينفع طعم السكر في الفم

MSULTAN444@HOTMAIL.COM



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد