Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/01/2010 G Issue 13624
السبت 01 صفر 1431   العدد  13624
 
إنهاء 138 قضية حقوق إنسان لمواطنات ومقيمات بالشرقية

 

الجزيرة - عبدالرحمن السريع

تلقى فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية بقسميه الرجالي والنسائي على مدار عام 1430هـ 454 شكوى منها 198 شكوى تلقها القسم النسائي و256 شكوى تلقها الفرع الرجالي.

ويشير تقرير إنجازات فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية القسم الرجالي إلى أن إجمالي الشكاوي مكتملة الضوابط التي باشرتها الهيئة خلال العام وصل 165 شكوى، ثم الانتهاء من 129 قضية في حين لا يزال هناك 31 قضية يتم متابعتها.

وأوضح التقرير أن لجنة إصلاح ذات البين بالفرع نجحت في إنهاء أكثر من 59 قضية من القضايا الأسرية التي تلقتها الهيئة في المنطقة الشرقية والبالغ عددها 65 قضية، في حين أمكن بالتنسيق مع مكاتب العمل بالمنطقة إنهاء 30 قضية عمالية، ومعالجة مشكلات أصحابها مع جهات عملهم.

وأشار التقرير إلى أن قضايا السجناء التي باشرتها فرع الهيئة بلغ عددها 27 قضية تم الانتهاء من 21 قضية منها بالتنسيق مع إدارة السجون بالمنطقة الشرقية، وفيما يتعلق بحقوق المرأة والطفل أفاد التقرير بتلقي فرع الهيئة خمس حالات عنف ضد المرأة، تم معالجتها جميعاً بمعرفة لجنة الإصلاح بالتنسيق مع الجهات المعنية المختصة، كما تم رصد لحالتين عنف ضد الأطفال وتمت معالجتها بمخاطبة جهات الاختصاص للتحقيق فيها.

وسجل التقرير وجود حالة واحدة تمثل انتهاكاً لحقوق المعوقين.. إضافة إلى عدد من قضايا الرعاية الصحية والاجتماعية وإصدار الأوراق الثبوتية. ولفت المشرف على فرع المنطقة الشرقية الأستاذ إبراهيم العسيري إلى تعاون الجهات الحكومية مع هيئة حقوق الإنسان في معالجة جميع الشكاوي التي ترد للهيئة، من خلال زيارة منسوبي الفرع لهذه الجهات، ومنها إمارة المنطقة الشرقية محافظتي الجبيل وحفر الباطن، ومراكز الشرطة في جميع محافظات المنطقة، وجوازات المنطقة الشرقية، وإدارة مكافحة المخدرات والسجون، وفرع وزارة الشؤون الاجتماعية، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومكاتب العمل. وأضاف أن فرع هيئة حقوق الإنسان أسهم في نشر الثقافة الحقوقية من خلال المشاركة في عدد من الفعاليات والأنشطة مثل المشاركة في اليوم العالمي للصحة النفسية واستثمار هذه المناسبة وغيرها في التعريف بالهيئة وخدماتها، وقدم شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه لما يوليانه من اهتمام ودعم للهيئة في المنطقة الشرقية, وكذلك الدعم اللامحدود من معالي رئيس الهيئة الدكتور بندر بن محمد العيبان ومعالي نائبه الدكتور زيد الحسين.

وفيما يتعلق بحجم الشكاوى التي وردت للقسم النسائي بفرع الشرقية خلال عام 1430هـ، بلغ عدد الشكاوى بلغ 198 شكوى تم إنهاء 138 شكوى منها بالتعاون مع الجهات المختصة، ومن خلال لجنة الإصلاح، كما يجري متابعة 59 شكوى لم يتم التوصل إلى حلول نهائية لها.

وتشير التقارير الإحصائية إلى أن قضايا الأحوال الشخصية، من نفقة وطلاق وعضل زواج أو إهمال الزوج، ورؤية الأبناء، وطلب الحضانة، أو الحرمان من الميراث شكلت الجزء الأكبر من عدد القضايا التي وردت إلى القسم النسائي بفرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية بما يزيد على 85 حالة، تليها قضايا العنف الأسري والمدرسي «28» حالة ثم تظلمات على اختلاف أنواعها «43» خالة، ثم قضايا الفقر وتشمل طلب مساعدات مالية أو سكن أو عمل «21» حالة في حين بلغت الشكاوى الخاصة بالحقوق المدنية والأوراق الثبوتية «16» حالة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد