Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/01/2010 G Issue 13624
السبت 01 صفر 1431   العدد  13624
 
تباين أداء أسواق الخليج.. ودبي يتراجع لأدنى مستوى في شهر

 

دبي - رويترز

دفع القلق من ديون دبي والمخاوف من النتائج المحتملة للبنوك مؤشر سوق دبي للتراجع إلى أدنى مستوى في شهر يوم الخميس وانخفض أيضاً المؤشر الرئيس لسوق أبوظبي في تعاملات هادئة في مختلف البورصات في الشرق الأوسط.

وقال متعامل من الرياض: (المستثمرون لا يحبون المفاجآت ونرى الكثير منها في الإمارات). وتعافى مؤشر بورصة قطر من أدنى مستوى إغلاق في ستة أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة وارتفع مؤشر سوق الكويت لكن الاتجاه على نطاق أوسع لا يزال سلبيا مع قلق المستثمرين بشأن نتائج الشركات وهو ما ألقى بظلاله على أثر إيجابي محتمل لصعود الأسواق العالمية واستقرار أسعار النفط.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة مسجلا أدنى إغلاق منذ 13 ديسمبر كانون الأول ومبددا المكاسب التي حققها في أوائل التداول حيث دفع القلق بشأن ديون الإمارة المستثمرين للخروج من السوق.

وقال أحمد حمدي من برايم الإمارات: (أداء الأسواق الإماراتية يتسم بالغرابة. أداء معظم الأسواق العالمية جيد.. و(سعر) النفط يبدو جيداً كما أن الاقتصاد المحلي ليس سيئاً.. ولذا ربما يترقب الناس مزيداً من الأنباء بشأن إعادة هيكلة ديون دبي العالمية. عدم اليقين يلقي بظلاله على السوق).

وقال كيث ادواردز مدير إدارة الأصول بشركة المستثمر الأول ومقرها الدوحة: (أمام دبي طريق طويل كي نحصل على الشفافية بشأن قطاعيها المالي والعقاري وإلى أن يحدث ذلك لا يمكننا حقا تخصيص أي أموال لسوقها).

وقال محللون إن نتائج البنوك السعودية التي جاءت دون التقديرات خفضت التوقعات لقطاع البنوك في الشرق الأوسط. وانخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 2707 نقاط في أدنى مستوى خلال أسبوعين.

وقال أيمن الصاحب مدير العمليات بدراهم للوساطة المالية: (لا تستطيع حقيقة أن تقارن بين التفاح والبرتقال لكن إذا كانت البنوك السعودية سجلت أداء سيئاً وهي لم تواجه مشكلات مثل التي لدينا فماذا نتوقع من البنوك في الإمارات؟).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد