Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/01/2010 G Issue 13624
السبت 01 صفر 1431   العدد  13624
 
تأشيرة عربية موحدة للمستثمر العربي

 

القاهرة - علي البلهاسي

يعقد المندوبون الدائمون بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية اجتماعا يوم الاثنين لاستعراض واعتماد مشروعات جداول أعمال البرنامج التنفيذي لقرارات الدورة العادية التسعين وبرنامج اللجان التي تعقد خلال النصف الأول من عام 2010 التي تنتهي خلالها فترة أمانة الدكتور أحمد جويلي للمجلس.

وقال جويلي إن من أهم المشروعات المخطط إنجازها خلال هذه الفترة مناقشة مشروع تأشيرة عربية موحدة للمستثمر العربي، مشيراً إلى أنه سيتم إرسال كتاب إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بما خلصت إليه اللجنة السداسية المشكلة من قبل المجلس بتغيير مقترح إصدار بطاقة للمستثمر العربي إلى تأشيرة عربية موحدة مسبقة.

وقال إن الاجتماع سيناقش العقبات التي تحول دون مزاولة الشركة العربية القابضة لتنمية وخدمات الاستثمار إلى جانب دراسة اقتراح لبنان بإنشاء شبكة لربط مؤسسات تشجيع الاستثمار في الدول العربية، وكذلك دراسة مقترح مصر بتأسيس اتحاد عربي لهيئات الاستثمار في البلاد العربية، ومقترح الأمانة العامة للمجلس بتأسيس مجلس عربي للاستثمار. كما سيناقش الاجتماع آخر المستجدات المتعلقة بتطوير البوابة الإلكترونية لمعلومات التجارة العربية والسوق العربية التجارية الإلكترونية.

وكشف جويلي أنه سيقوم بزيارات إلى عدد من الدول العربية خلال الفترة القادمة لتوسيع قاعدة العضوية بالمجلس وتنشيط محاور عمله خلال النصف الأول من2010.

وبين أنه سيتم إعداد دراسة تقييمية حول الاتحادات العربية النوعية العاملة في نطاق المجلس والبالغ عددها (48) اتحادا وإنجازاتها والعقبات التي تواجهها، كما سيتم دراسة وضع ثمانية اتحادات تطلب الانضمام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وهي: الاتحاد العربي للصحة والغذاء والاتحاد العربي للتنمية العقارية والاتحاد العربي للتحكيم الدولي والاتحاد العربي للناشرين العرب والاتحاد العربي للتدريب واتحاد المنتجين العرب واتحاد القنوات العربية الخاصة والاتحاد العربي للبيئة واستيفاء تلك الاتحادات للنواحي القانونية وتوافق النظام الأساسي لكل منها مع الشروط المطلوبة. وأوضح أنه تم إخطار الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية ومندوبي الدول الأعضاء بالمجلس والمنظمات العربية ذات الصلة بالموافقة على طلب انضمام الأكاديمية للعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية كأحد مؤسسات العمل العربي المشترك مع احتفاظها بالاستقلال المالي والإداري، مشيرا إلى أنه سيتم الاجتماع مع رئيس الأكاديمية لتحديد خطوات العمل في المرحلة المقبلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد