Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/01/2010 G Issue 13624
السبت 01 صفر 1431   العدد  13624
 
شركة الجبس الأهلية: تاريخ وإنجازات
بقلم: ثنيان بن فهد بن ثنيان

 

بناء على الأوامر الصادرة وتعليمات هيئة السوق المالية بضرورة الإفصاح والتوضيح الكامل عن كافة مكونات القوائم المالية للشركة وما لها وما عليها.. واستجابة لذلك ولمصلحة المواطن المساهم في الشركات فقد تم التمشي بموجب ذلك.. ونشرت القوائم المالية للشركة على مدار هذا العام طبقاً لتلك التعليمات.. كما تم الإيضاح عن توسعات الشركة في تقرير مجلس الإدارة وكذلك تطور الشركة من عام 2002م حتى عام 2009م.. أي منذ شرفني مجلس الإدارة بتولي المسؤولية الكاملة على الشركة ولله الحمد نقوم بالواجب والحفاظ على حقوق الشركة ومساهميها.. كذلك مواقف مجلس الإدارة الإيجابية الكثيرة التي ساهمت في تطور الشركة وتقدمها، وهذا مشهود به من قبل الجميع على ما تحقق من نتائج.

الإخوان المساهمون الكرام

نود الإيضاح لكم عن مركز الشركة.. شركة الجبس الأهلية شركة مساهمة سعودية وكما تعلمون أن الشركة أسست منذ حوالي 55 عاماً في مدينة الرياض بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 5-5-583 في غرة شهر ربيع الأول عام 1376هـ وقرار مجلس الوزراء رقم 232 وتاريخ 4-11-1375هـ، برأس مال قدره 12 مليون ريال بطاقة إنتاجية عند التأسيس 38 ألف طن جبس سنوياً والآن أصبح رأس مال الشركة 316.6 مليون ريال والطاقة الإنتاجية للشركة 3200 طن يومياً من الجبس البودرة أي 960 ألف طن سنوياً وكذلك 24 مليون متر مربع سنوياً من الألواح الجبسية بالإضافة إلى بعض المنتجات الثانوية مثل (الجبس اللاصق وجبس الرش والجبس الزراعي والزخارف الجبسية) وذلك من مصانعها في كل من الرياض والهيئة الملكية بينبع والدمام.

وإن مجلس الإدارة يقترح بإذن الله توزيع 2.5 ريال لكل سهم أي 25% من رأس مال الشركة حسب ما ورد في الميزانية وسيتم صرف الأرباح بموجب ما نص عليه النظام بأحقية صرف الأرباح للمساهمين مالكي الأسهم يوم إقرارها بالجمعية والتي بموجبها يتم تعميد أحد البنوك لصرف الأرباح للمساهمين بموجب البيان الذي تتسلمه الشركة من التداول بأسماء المساهمين.

وبهذه المناسبة نود أن نوضح لكم أن الشركة حققت أرباحا صافية لهذا العام 2009م مبلغ 92.554.483 ريالا قبل خصم الزكاة الشرعية لهذا العام 3.993.905 ريالات فيكون صافي الربح بعد خصم الزكاة الشرعية 88.560.578 ريالا، أقل مما تحقق في العام الماضي بنسبة 19.7%، نحمد الله على ما حققته شركتكم هذا العام من نتائج جيدة رغم ركود الأسواق وتوقف التصدير تقريباً بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وكذلك دخول عدد من الشركات كمنافسين للشركة في صناعة الجبس والألواح الجبسية داخل المملكة وفي بعض دول الخليج.. الظروف التي دعت القائمين على شركة الجبس إلى إعادة النظر في الأسعار بما يحقق مصلحة مساهمي الشركة والحفاظ على عملائها.. فإن ما اتخذ من قبل المجلس والقائمين على الشركة من الأعمال التي تم استدراك ما سيحصل مستقبلاً وبفضل من الله تحققت إنجازات ونتائج جيدة كما هو منشور في ميزانية الشركة.

مع إفادتكم بأن هذه المصانع (الجبس والألواح) لا يتصرف من إنتاجها إلا في حدود 50% تقريباً ذلك بأسباب المصانع التي أعطيت رخص وهي لأفراد بعض منهم شارك شركات أجنبية مع أن مساهمين شركة الجبس حسب البيانات التي ترسل للشركة من قبل التداول عند توزيع الأرباح في بعض السنوات يبلغ عددهم أكثر من سبعة آلاف مواطن من مختلف الطبقات.

استثمارات الشركة النقدية والموضحة في تقرير مجلس الإدارة وبيانها كما يلي:

إن للشركة بعض الاستثمارات بما يتوفر لديها من مبالغ خلاف ما يتم استثماره في البنوك على الطريقة الإسلامية وبيانها كما يلي:

مساهمة الشركة بعشرة ملايين ريال في أرض ابن هزاع على طريق خريص المباعة على حمد إبراهيم القاسم وهذه المساهمة تبشر بالخير لأن البيع بسعر مناسب.

كما أن شركتكم تمتلك ثلث مصنع الشركة القطرية السعودية للجبس بدولة قطر الشقيقة.

كما أنها تمتلك بشركة أسمنت تبوك عدد 77.142 سهما، وهي من المؤسسين فيها.

كذلك تمتلك في شركة عبر الخليج للاستثمار الصناعي بسلطنة عمان 1.475.410 أسهم.

كذلك تمتلك في شركة كيان للبتروكيماويات مليون سهم قيمتها عشرة ملايين ريال والشركة من المؤسسين.

مصنع جبس ألفا وبيتا

سبق أن أوضحنا في ميزانيات السنوات الماضية عما يتعلق بالمصنع المتفق عليه مع الشركة الفرنسية جيرلبيكس، الذي رأى المهندسون وبعد الدراسات المستوفية أن مصنع جبس ألفا وبيتا سيوفر ما اتفق عليه مع الشركة الفرنسية لإنتاج الأنواع التالية (الجبس السيراميك- الجبس الطبي- جبس غراء- جبس تشكيل- جبس صلب للواجهات- جبس سريع الشك- جبس عالي المقاومة)، وقد تم الاتفاق معهم بموجب العقد رقم 05510 في 6-12-2005م، لكن من المؤسف أن الشركة الصانع لم تلتزم بما نصت عليه العقود والمسؤولون في شركة الجبس الأهلية طوال هذه المدة في مراجعات ومقابلات معهم، لكنهم لم يوفوا بالوعد حسب ما نصت عليه الاتفاقيات رغم التزام شركة الجبس الأهلية بدفع الأقساط طبقاً للعقود الموقعة.. وقد تم الانتهاء من كافة الأعمال المدنية المطلوبة للتركيب والمعدات وصلت، لكن الشركة الصانعة لم تلتزم ولم توفِ بمواعيدها من أجل إنهاء التركيبات بموجب العقد، علماً بأنهم استلموا الموقع من تاريخ 26-6-2008م، وآخر المعدات وردت منهم بتاريخ 14-10-2007م، والآن المعدات باقية في صناديقها لم تفك ومضى عليها وقت من الزمن والشركة معهم في مقابلات وخطابات ولم نصل للاستجابة بتنفيذ ما تم بينهم وبين شركة الجبس الأهلية حتى الآن.

كما نفيدكم بأنه سبق أن وضحنا أن الشركة أقامت مشروعا بالمنطقة الشرقية بالدمام لإقامة مصنع للجبس البودرة بإنتاج 500 طن يومياً ومصنع للألواح الجبسية بطاقة ستة ملايين متر مربع سنوياً وهذه المصانع اشترت لها أرضا في موقع ممتاز بجانب الصناعية الثانية على طريق بقيق، وعندما رأى مجلس إدارة الشركة أن هناك طلبا من دول الخليج وغيرها وكذلك الاكتفاء بتغطية الأسواق بالمنطقة الشرقية قامت الشركة بشراء الأرض المجاورة للمصنع المشار إليه أعلاه طبقاً لنفس المساحة وتكون مساحة المصنعين ما ينوف على مائة ألف متر مربع، وقد اتفقت الشركة مع الشركة الألمانية الصانعة لتوريد وتركيب هذه المصانع طبقاً للمصانع القائمة والمشار إليها أعلاه.. وكما أشرنا أن الإنتاج من هذه المصانع سواء من الألواح أو الجبس لن يتصرف بكامله بسبب المنافسة وأن الذي حدث كما تعلمون ليس على شركة الجبس الأهلية وحدها بل هي أزمة عالمية ولولا ذلك لكانت الأرباح مجزية ونتمنى من الله التوفيق والتقدم.

تمتلك شركتكم في كل من:

المنطقة الوسطى بالرياض: نفيد الإخوان الكرام أن جميع الأراضي والمباني المقامة عليها مصانع الشركة بالرياض ومساكن العاملين والمستودعات هي ملك للشركة.. كذلك تمتلك الشركة العمارة الكائنة على طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز التحلية سابقاً وبها مبنى الإدارة العامة للشركة.. كما نفيدكم بأن الشركة تملك أرضا مساحتها 1.110.380 مترا مربعا بموجب الصك رقم 1-42-80 وتاريخ 8-6-1411هـ وهي بجوار محاجر الشركة بالمراغة غنية بخام الجبس.

المنطقة الغربية: كما أن للشركة مصانع مقامة على أرض الهيئة الملكية بينبع، حيث يوجد مصنعان للجبس البودرة ومصنع الألواح الجبسية.. كما أن الشركة تمتلك الأرض المقام عليها مصنع أملج بالمنطقة الغربية.. وكذلك تمتلك الشركة مجمعا سكنيا في وسط مدينة ينبع البحر سكن خاص لعمال وموظفي الشركة.

كما أنه يوجد للشركة في مدينة جدة على شارع فلسطين أرض مساحتها 2529 مترا مربعا بموجب صك 2734 المؤرخ 4-12-1391هـ وهذا الموقع أجر من قبل الشركة على أحد موزعيها.

المنطقة الشرقية بالدمام: جميع الأراضي والمباني المقامة عليها مصانع الشركة بالدمام تمتلكها الشركة ومساحتها تنوف على 102.446 مترا مربعا تمتلكها الشركة بموجب الصك رقم 823 وتاريخ 12-5-1415هـ والصك رقم 9-395-1 وتاريخ 8-4-1424هـ ومقام عليها مصانع الشركة والمباني الإدارية والمستودعات.. كما تملك الشركة عمارة سكن خاص لعمال الشركة بالدمام.

كما أن للشركة أرضا اشترتها في عين دار بمساحة 126.825 مترا مربعا بموجب الصك 63 وتاريخ 26-4-1415هـ لإقامة المصانع عليها، وفيما بعد وجدت المنطقة الحالية التي أقامت عليها المصانع على طريق بقيق قريبة وبها كافة الخدمات وتم شراؤها ووضحنا عنها بعاليه.

هذا ما أردنا الإيضاح والتوضيح عنه بناء على ما هو مطلوب من الجهات المختصة الذي ندعو لهم بالتوفيق حتى تستمر الشركات محافظة عليها ويعرف كل منصف ومسؤول في الشركات أن ما حصل من التوجيهات الكريمة للحفاظ على الشركات المساهمة أنه في مصلحة المواطن المستثمر والمستهلك على حد سواء ومما يجعل المساهم يطمئن على ما يملكه في الشركات.

كما أقدم شكري لله ثم للإخوان أعضاء مجلس الإدارة على ثقتهم بما أوكل إلي من قبلهم كعضو منتدب ومدير عام للشركة وأقدم شكري لكافة منسوبي الشركة على الجهود المبذولة كل في مجال عمله وكان له المردود الإيجابي على النتائج الإيجابية المحققة للشركة.

نرجو من الله العلي القدير أن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار التي تنعم بها هذه البلاد في ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وحكومتهم الرشيدة.

?وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ?.

سائلين الله العلي القدير مزيداً من التوفيق والتقدم.

(*)عضو مجلس الإدارة المنتدب والمدير العام





 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد