Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/01/2010 G Issue 13624
السبت 01 صفر 1431   العدد  13624
 
تحديد مسار الربط الكهربائي بين مصر والمملكة وإنشاء مزرعة رياح

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

كشف وزير الكهرباء المصري الدكتور حسن يونس أنه تم تحديد مسار خطوط الربط الكهربائي بين مصر والمملكة بطول1300 كيلومتر وإجراء المسح الأرضي لتلك المسارات وإجراء الدراسات الخاصة بشبكتي البلدين والتصميم المبدئي لمحطات محولات التيار المستمر في كل من مدينة بدر بمصر والمدينة المنورة وتبوك بالسعودية وإعداد مسودة ورقة لمرادفات التمويل للمشروع.

وأكد يونس عقب مباحثاته الخميس مع وزير الكهرباء والمياه المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين بالقاهرة أنه من المقرر الانتهاء من الدراسات التي أجريت لتنفيذ الخدمات الاستشارية للمشروع نهاية يوليو من هذا العام ليبدأ بعدها التنفيذ، وتوقع أن تبلغ القدرات التبادلية على خط الربط الكهربائي بين البلدين 300 ميجاوات.

كما كشف يونس أنه يجرى حاليا تنفيذ عقود إعداد دراسة الجدوى لإنشاء مزرعة رياح بالمملكة بمدينتي «ظلم وينبع» حيث تم الانتهاء من التقرير الأول للدراسة وإجراء تحليل مبدئي لبيانات سرعة الرياح وتم عقد برنامج تدريبي عن تكنولوجيا طاقة الرياح وأنه من المنتظر الانتهاء من تلك الدراسة في نهاية الشهر الجاري.

وأوضح أن مباحثاته مع الحصين تناولت التعاون المشترك بين المملكة ومصر في مجال ترشيد الطاقة وكفاءة الاستخدام وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال نظم الإضاءة الموفرة للطاقة والتشريعات الخاصة بها والاطلاع على الموقف التنفيذي للبرامج الوطنية للترشيد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد