Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/01/2010 G Issue 13618
الأحد 24 محرم 1431   العدد  13618
 
ظاهرة الأدوية المقلدة.. حجز الطبيبات بالمطار.. انتقال الصيدليات لهيئة الغذاء
اللجنة الطبية بغرفة الرياض تناقش مشكلات القطاع الصحي

 

الجزيرة - الرياض

ناقشت اللجنة الطبية بغرفة الرياض في اجتماعها السابع الذي عُقد برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الدكتور سامي العبدالكريم التوصية المقدمة من اللجنة الفرعية للتعليم الصحي الأهلي بشأن معوقات توظيف خريجي الدبلوم؛ حيث اقترح تنظيم ورشة عمل بمشاركة الجهات المختصة لمناقشة مطالب المعاهد الصحية والخروج بتوصيات يمكن تفعيلها.

كما بحثت اللجنة طلب استثناء الطبيبات من إجراءات جوازات المطار؛ حيث تمت التوصية بمخاطبة جوازات منطقة الرياض بالسماح للطبيبات بمغادرة المطار بعد إنهاء إجراءات الدخول مباشرة وعدم حجزهن في المطار إلى حين حضور الكفيل أو المفوض تقديراً لوضعهن المهني والعلمي.

كما أوصي الاجتماع بمخاطبة وزارة التعليم العالي بالموافقة على تصديق الشهادات العلمية التي ترد في الملحقيات السعودية دون أي قيود.

وناقش الاجتماع أيضاً قرار مجلس الضمان الصحي رقم 72 بتاريخ 4-3-1430هـ المعمم على شركات التأمين بعدم السماح للكفيل بإلغاء التغطية التأمينية للعامل الهارب حتى انتهاء مدة الوثيقة؛ حيث تمت التوصية ببحث هذا الموضوع مع لجنة المقاولين بالغرفة.

من جهة أخرى ناقشت اللجان الفرعية عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالقطاع الطبي؛ حيث ناقش فريق عمل شركات الأدوية الباحثة انتشار الأدوية المقلدة وآثارها على صحة المجتمع، وتم الاقتراح بعقد مؤتمر عن الأدوية المقلدة، تشارك فيه جميع القطاعات الحكومية والخاصة، كما تمت مناقشة تدريب وتوظيف خريجي كلية الصيدلة.

وفي اجتماعها الرابع بحثت اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة في اجتماعها الدوري إلغاء قرار انتقال قطاع الصيدليات الخاصة إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، كما ناقشت مسألة إعادة تسعيرة الحليب ومخاطبة الهيئة العامة للغذاء بخصوص ارتفاع أسعاره.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد