Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/01/2010 G Issue 13615
الخميس 21 محرم 1431   العدد  13615
 
احتجاج سوري وكوبي ونيجيري على اللائحة الأمريكية لمراقبة المسافرين

 

بوينس ايرس - هافانا - أبوجا

انتقد وزير الإعلام السوري محسن بلال أمس الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الولايات المتحدة إثر محاولة التفجير الفاشلة التي استهدفت طائرة ركاب أمريكية في الخامس والعشرين من كانون الأول - ديسمبر الماضي.

وقال الوزير السوري في مقابلة مع وكالة الأنباء الأرجنتينية تيلام «هذه الأمور لا تحل بالحروب والسكانرز واللوائح السوداء» معتبراً أن «هذه الإجراءات ليست الحل الفعلي لهذه الآفة التي تهددنا والتي لا دين لها ولا جنسية وهي تلقى الإدانة في كل مكان».

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الأحد عن تعزيز إجراءات مراقبة الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة. وسوريا مدرجة على لائحة أمريكية تضم 14 بلداً سيواجه مواطنوها بإجراءات أمنية أكثر تشدداً من غيرهم في حال سفرهم إلى الولايات المتحدة.

من جهتها أعربت الحكومة الكوبية عن احتجاجها الثلاثاء لدى رئيس قسم المصالح الأمريكية في هافانا على إدارجها على اللائحة الأمريكية للمسافرين الخطيرين.

جاء في بيان لوزارة العلاقات الخارجية الكوبية أن «رئيس قسم المصالح الأمريكية في هافانا استدعي بعد ظهر الثلاثاء إلى الوزارة كما طلب رئيس قسم المصالح الكوبية في واشنطن موعداً في وزارة الخارجية الأمريكية».

وأضاف البيان أن «الهدف هو تسليم مذكرة احتجاج ضد إدراج اسم كوبا على لائحة الدول الـ14 التي سيخضع رعاياها لإجراءات إضافية لناحية المراقبة الأمنية والطابع التمييزي خلال ركوبهم الطائرة للسفر إلى الولايات المتحدة».

من جهته أعلن وزير الخارجية النيجيري أوجو مادوكوي أمس أنه أبلغ سفيرة الولايات المتحدة في أبوجا أنه «من غير المقبول» إدراج نيجيريا على اللائحة الأمريكية للمسافرين الموضوعين تحت المراقبة. وقال بعيد اجتماع مع السفيرة روبن ساندرس التي «دعاها» لإجراء محادثات معه «قلت بوضوح للحكومة الأمريكية عبر سفيرة الولايات المتحدة أن هذا الأمر غير مقبول بالنسبة لنيجيريا».

وأضاف «قلت لها بوضوح أننا نود أن تعيد الولايات المتحدة النظر في قرارها (...) نريد أن يسحب اسم نيجيريا عن اللائحة» معتبراً هذا الإجراء بأنه «غير بناء».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد