Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/01/2010 G Issue 13614
الاربعاء 20 محرم 1431   العدد  13614
 
السمنة تمثل نفس الخطورة الصحية للتدخين

 

نيويورك - د.ب.أ :

خلصت دراسة حديثة إلى أن السمنة تشكِّل نفس الخطورة الصحية للتدخين على المواطنين في الولايات المتحدة. وأثبتت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا وجامعة سيتي كوليدج في نيويورك، وشملت نحو 3.5 مليون مواطن أمريكي، أن الأمريكيين يفقدون العديد من سنوات العمر الصحية بسبب السمنة، كما هو الحال مع التدخين.

وأوضحت الدراسة أن نحو عشرة ملايين من سنوات العمر ضاعت بسبب السمنة بين المواطنين الأمريكيين البالغين عام 2008، وهو نفس القدر تقريباً الذي ضاع بسبب التدخين. ومن المقرر نشر الدراسة في عدد شهر فبراير من دورية (أمريكان جورنال أوف بريفنتيف ميدسين). واعتمد الباحثون في الدراسة على مقابلات أجروها مع مواطنين أمريكيين في الفترة بين عامي 1993 و2008م.

وتراجعت أعداد المدخنين خلال تلك الفترة في الولايات المتحدة بنسبة 18.5 %، في حين ارتفعت معدلات البدانة بمقدار 85 %. وأكدت الصحيفة أن التدخين والبدانة، وهما من الأمور التي يمكن دائما تجنبها، يشكّلان نفس العبء على النظام الصحي الأمريكي؛ ففي الوقت الذي تزيد فيه مخاطر الإصابة بالأمراض لدى البدناء يدفع المدخنون غالباً حياتهم ثمناً لتملك عادة التدخين منهم. واستخدم الباحثون في دراستهم مقياساً يطلق عليه (مقياس جودة سنوات الحياة المعدلة)، وكل وحدة في هذا المقياس تعادل سنة يقضيها الإنسان في صحة مثالية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد