Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/01/2010 G Issue 13614
الاربعاء 20 محرم 1431   العدد  13614
 
استقبل وزير الزراعة
الأمير مشعل بن عبدالله يعلن انطلاقة مهرجان نجران للحمضيات

 

نجران - صالح آل ذيبة - حمد آل شرية:

أعطى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة نجران وبحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم بعد ظهر أمس إشارة البدء بانطلاقة المهرجان الوطني للحمضيات بنجران الذي يستمر لمدة 5 أيام.

وقام سموه فور وصوله بافتتاح سوق الحمضيات وتابع مزاد الحمضيات ثم تجول سموه ومرافقوه في المعرض المصاحب الذي مثل القطاعات الحكومية والقطاعات الزراعية الخاصة.

بعدها بدأ الحفل الخطابي على مسرح المهرجان بالقرآن الكريم، ثم ألقى مدير مركز أبحاث البستنة بنجران علي الجليل كلمة رحب فيها بسمو الأمير وأعلن عن إيقاف وزارة الزراعة لاستيراد شتلات الحمضيات من خارج المملكة بعد نجاح المركز في توزيع الملايين من شتلات الحمضيات المعتمدة والخالية من الأمراض على المزارعين والمشاريع الزراعية في جميع أنحاء المملكة مما نتج عنه ارتفاع الإنتاج إلى أكثر من 170 ألف طن سنويا وهذا يمثل 30% من احتياج المملكة.

بعدها ألقى مدير جهاز السياحة بنجران صالح آل مريح تحدث من خلالهاعن تميز المهرجان هذا العام بمشاركة المزارعين من مختلف مناطق المملكة مشيدا بالتوجيه والدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الذي أكد على ضرورة الاسهام في كل من شأنه إنجاح الفعاليات، ثم ألقيت قصيدة شعرية للشاعر عبدالله بن جليدان آل عباس ثم كلمة المزارعين ألقاها هادي آل منصور تلاها عرض مرئي عن الزراعة وتطورها في منطقة نجران، ثم ألقى مدير زراعة نجران المهندس فهد الفرطيش أشار من خلالها إلى أن إنتاج نجران من الحمضيات وصل الى ما نسبته 15% من إنتاج المملكة من الموالح اضافة الى ما تشكله من نسب في إنتاج الخضار والثروة الحيوانية وغيرها.

بعدها ألقى وزير الزراعة المهندس فهد بالغنيم كلمة أشاد فيها بالتطور الزراعي الذي تشهده منطقة نجران في كافة المحاصيل وتحديدا ما يتعلق بزراعة الحمضيات حتى غدت نجران برتقالة للصحراء.

وقال الغنيم: إن اقامة هذا المهرجان يؤكد ان نجران وصلت الى مرحلة الإنتاج والاكتفاء الذاتي من الحمضيات ذات الجودة العالية مشيدا بالحراك السياحي الذي تعيشه المنطقة الغنية بتراثها وآثارها الأصيلة.

ثم قام سمو أمير منطقة نجران بتكريم الرعاة والمشاركين والداعمين كما قدم هدية تذكارية لوزير الزراعة.

من جهة ثانية استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران في مكتب سموه بالإمارة معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وبحث سمو أمير منطقة نجران مع وزير الزراعة مختلف الأمور المتعلقة بوزارة الزراعة في منطقة نجران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد