Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/01/2010 G Issue 13614
الاربعاء 20 محرم 1431   العدد  13614
 
برنامج الأغذية يعلق عملياته في الصومال
قوة أوروبية تنقذ سفينة تركها قراصنة بعد استخدامها في عملية خطف

 

نيروبي - (رويترز)

قال بيتر سميردون المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس الثلاثاء إن البرنامج علق عمله في جزء كبير من جنوب الصومال من جراء تهديدات للعاملين به ومطالب غير مقبولة من متمردي حركة الشباب التي تسيطر على المنطقة.

وبرنامج الأغذية العالمي عنصر رئيسي للجهود الدولية الرامية لمواجهة الأزمة الإنسانية الحادة في الدولة الواقعة بمنطقة القرن الإفريقي والتي تعاني من الحروب والجفاف. ويقول خبراء إن نصف السكان يحتاجون لمساعدات.

وأضاف المتحدث «شروط ومطالب غير مقبولة من جماعات مسلحة عطلت قدرة برنامج الأغذية العالمي على الوصول لكثير من المحتاجين في جنوب الصومال.»

من جهة أخرى قالت قوة الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال في بيان إن إحدى سفنها الحربية أنقذت سفينة صيد ترفع علم باكستان كانت خطفت الشهر الماضي واستخدمت لخطف سفينة أخرى.

وخطف قراصنة السفينة (شاهبايج) على بعد 320 ميلاً بحرياً شرقي جزيرة سقطرى قبالة القرن الإفريقي في أوائل ديسمبر كانون الأول.

وقالت قوة الاتحاد الأوروبي إن السفينة استخدمت في خطف السفينة (آشيان جلوري) وهي حاملة مركبات ترفع علم بريطانيا يوم رأس السنة وغادرها القراصنة قبالة جزر سيشل قبل أن تعثر عليها سفينتها الحربية (سيركوف).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد