Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/01/2010 G Issue 13614
الاربعاء 20 محرم 1431   العدد  13614
 
العراق يسير باتجاه مقاضاة شركة بلاك ووتر مجدداً أمام المحاكم.. بغداد:
إطلاق سراح قائد عصائب أهل الحق ورهينة بريطاني

 

بغداد - وكالات

أطلقت السلطات العراقية فجر أمس سراح قيس الخزعلي قائد مجموعة عصائب أهل الحق المسؤولة عن خطف خمسة بريطانيين في العراق العام 2007م. وقال مصدر مسؤول في عصائب أهل الحق لوكالة فرانس برس: أطلقت السلطات العراقية فجر أمس سراح قيس الخزعلي المحتجز منذ أكثر من عامين. وأضاف أن الخزعلي كان الوحيد الذي أطلق سراحه حالياً، مشيراً إلى أن الاتفاق مع السلطات العراقية والأمريكية يتضمن الإفراج عن حوالي 400 معتقل آخر من العصائب خلال الأيام المقبلة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر في عصائب أهل الحق الشيعية المتشددة تسليم الرهينة البريطاني الخامس أمس إلى السلطات العراقية، لكن لم يتم التأكد مما إذا كان حيا أم أن الأمر يتعلق بتسليم جثته. وأضافت المصادر أن عملية التسليم تمت بالتزامن مع إطلاق سراح قائد المجموعة التي خطفت البريطانيين الخمسة العام 2007م. لكن المصادر رفضت تأكيد ما إذا كان البريطاني آلان مكنيمني ما زال حيا أم لا. بدوره، قال متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد إنه لا يعلم شيئا عن عملية التسليم هذه.

وعلى صعيد آخر تسعى الحكومة العراقية إلى الاستعانة بعلاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة أو بفريق من المحامين الدوليين لاستئناف محاكمة خمسة من حراس في شركة بلاك ووتر الأمنية الأمريكية على خلفية مقتل 17 عراقيا في سبتمبر من عام 2007، بعدما قرر قاض أمريكي إسقاط التهم الموجهة ضدهم في هذه القضية التي هزت الرأي العام العراقي. وقالت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الإنسان العراقية إن عناصر بلاك ووتر ارتكبوا منذ عام 2003 حتى قرار إخراجهم سبع جرائم قتل جماعية مثلما جرى في منطقة النسور في سبتمبر عام 2007 وجرائم فردية مختلفة منها اغتيال أحد عناصر حماية نائب الرئيس عادل عبدالمهدي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد