Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/01/2010 G Issue 13613
الثلاثاء 19 محرم 1431   العدد  13613
 
بمشاركة متحدثين بارزين من جامعات ومراكز بحثية
اليوم.. انطلاق فعاليات لقاء (جستن) حول تطوير التعليم

 

الجزيرة - مطلق المطلق:

تنطلق اليوم الثلاثاء بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض فعاليات اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، الذي يقام تحت عنوان: (تطوير التعليم.. رؤى، ومتطلبات، ونماذج).

ويركز اللقاء، الذي يرعاه وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، على مدى يومين، بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد وقيادات وزارة التربية والتعليم والمفكرين والباحثين من داخل المملكة وخارجها، على تطوير التعليم وسبل النهوض به.

وأكد رئيس الجمعية الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم أن الجلسة الافتتاحية ستتضمن كلمة جامعة الملك سعود، ثم كلمة راعي الحفل سمو وزير التربية والتعليم، ومن ثم إعلان افتتاح اللقاء. وأضاف أن جلسة اللقاء الأولى ستتضمن أوراق عمل ودراسات وأبحاثاً متعددة، منها ورقة عمل حول رؤية مقترحة للتوجهات المستقبلية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية للأستاذ الدكتور عبدالرحمن أحمد صائغ، وأخرى عن مواصفات جودة المواقع الإلكترونية لمدارس التعليم العام.. نموذج مقترح، للدكتور سعود بن ناصر الكثيري، وثالثة عن الاستراتيجيات التدريسية الملائمة لتدريس التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية، وهي مقدمة من معجبه سالم القحطاني.

كذلك هناك بحث بعنوان (نحو معايير أكاديمية لجودة إعداد المعلم في كليات التربية بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس) ل د. بدرية بنت صالح الميمان ود. منى بنت علي السالوس.

وتابع: تتضمن الجلسة الثانية بحثاً حول الاحتياجات التدريبية لدى معلمات المنطقة الشرقية بالخبر وعلاقته ببعض المتغيرات للدكتورة سحر عبدالعزيز القصيبي، وورقة عمل حول تنمية المهارات الشخصية للمعلمين للدكتور عودة أحمد المجالي، وأخرى حول مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.. وعرض تجربة مركز التميز للدكتور فهد بن سليمان الشايع. وذكر د. العبدالكريم أن هناك علاقة تفاعلية بين التعليم والمجتمع الذي يشهد حراكاً على كافة المستويات والأصعدة، متزامناً مع تحديات تنموية، تستلزم السعي لمحاولة تطوير التعليم، والتعرُّف على بعض الرؤى والنماذج التعليمية التي تساعد مجتمعاتنا على مزيد من التقدم والنمو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد