Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/01/2010 G Issue 13613
الثلاثاء 19 محرم 1431   العدد  13613
 
110 مختصين يترصدون التجاوزات.. وقوائم بأسماء المخالفين بالقطاع
رفع «تيرمومتر» الرقابة على مواقع الإيواء قبل إعلان التصنيف الجديد

 

الجزيرة – الرياض:

رفعت هيئة السياحة «تيرمومتر» الرقابة على مواقع الإيواء قبل إعلان التصنيف الجديد الذي سيبدأ الشهر المقبل، وكشفت عن قيام فريق مختص يعمل حالياً على تقويم أداء الخدمة من خلال جولات ميدانية مستمرة في كافة مناطق المملكة وقالت الهيئة: إن هناك نحو 110 مختصين يقومون بعملية التقويم وأشارت إلى أن الفرق المختصة تقوم بثلاث مهام تتضمن الأولى إعادة تقويم أداء قطاع الإيواء السياحي وضبط حالات المخالفة من خلال الزيارات الميدانية في حين تركز الثانية على التعامل مع الشكاوى الواردة للقطاع بشكل عام، والثالثة تمثل زيارة المختص للموقع عند طلب المستثمر ترخيص أو تصنيف جديد.

وقال مدير نشاط الإيواء السياحي بالهيئة سعد القحطاني: إن الهيئة قامت بتدريب فريق الرقابة الرئيس من خلال دورات عملية ونظرية داخل وخارج المملكة، بالإضافة إلى الاحتكاك بأصحاب الخبرة في عدد من الدول المتقدمة المعروفة بجودة صناعة السياحة في العالم.

كما بدأت الهيئة وفقاً للقحطاني في إعداد خطط حسب قاعدة البيانات التي عملت عليها بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة سابقا، وتوزيع الفرق حسب حجم العمل في المناطق، حيث تم ذلك في جميع مناطق المملكة باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبالتالي الخروج بقاعدة بيانات وتقارير دقيقة عن مستوى الخدمات في قطاع الإيواء السياحي في المملكة، وكذلك القصور الحاصل على التراخيص اللازمة مثل تراخيص السلامة التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني وتراخيص وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وكشف القحطاني أن الهيئة تعمل حالياً على إرسال قوائم لكل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والمديرية العامة للدفاع المدني للمخالفين لأنظمة هذين القطاعين والتنسيق معهما لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفات.

وأوضح أن الهيئة بدأت بتفعيل النماذج والأدلة المشتركة لاشتراطات تراخيص البناء والسلامة، وكذلك الإشغال لقطاع الإيواء السياحي بالتعاون مع الدفاع المدني والبلديات، وذلك بهدف توحيد المسار المستندي للتراخيص، إلى جانب توضيح الأنظمة والاشتراطات للمستفيدين من القطاع الخاص وتسهيل إجراء التراخيص.

وسيطلق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة التصنيف الجديد للفنادق الشهر المقبل كما سيطلق سموه تصنيف الوحدات السكنية المفروشة في ربيع الأول المقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد