Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/01/2010 G Issue 13613
الثلاثاء 19 محرم 1431   العدد  13613
 
أوباما سيبعث برسائل تطمينات للقيادات الفلسطينية والإسرائيلية
خطة أمريكية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط خلال سنتين

 

القدس - بلال أبو دقة:

كشفت مصادر صحافية إسرائيلية بعض التفاصيل الخاصة بخطة التسوية التي تنوي الإدارة الأمريكية إطلاقها على الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني قريباً. وبحسب صحيفة (معاريف) العبرية فإن (الخطة تنص على بدء التفاوض المباشر فوراً بغية التوصل إلى اتفاق الوضع الدائم خلال عاميْن).

وأوضحت مصادر الصحيفة العبرية أن الملف التفاوضي الأول سيتناول قضية الحدود الدائمة سعياً للتوصل إلى حل توافقي خلال تسعة أشهر أي قبل انقضاء فترة تعليق أعمال البناء في المستوطنات التي أعلنتها إسرائيل، على أن تنطلق بعد ذلك فوراً المفاوضات حول ملفَيْ القدس واللاجئين.

وتنص الخطة أيضاً على قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة على اساس خط الهدنة المعتمد بين 1949 و1967 بشرط تقديم تعويضات على اساس تبادل الاراضي. وبعد الاتفاق على هذا الملف الاول، سوف تتناول المفاوضات قضايا الوضع النهائي الأخرى وهي القدس ومصير لاجئي 1948. وأضافت معاريف: أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيبعث برسائل تطمينات لقيادتَيْ الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني، كما أن واشنطن ستمارس ضغوطها على الجامعة العربية لتدعم المفاوضات لتعزيز مكانة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ونوهت الصحيفة العبرية إلى أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز سيضطلع بدور نشط على هذا الصعيد لإطلاق مسيرة عجلة المفاوضات.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد