Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/01/2010 G Issue 13613
الثلاثاء 19 محرم 1431   العدد  13613
 
إغلاق صالة بمطار نيوارك بسبب خرق أمني
فحص أمريكي جديد للمسافرين يركز على 14 دولة بينها المملكة

 

واشنطن -ريم الحسيني:

كشفت مصادر صحفية أمريكية أن المواطنين السعوديين المسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية سوف يتعرضون إلى إجراءات أمنية إضافية وذلك إلى جانب مواطني ثماني دول عربية أخرى وخمس من باقي دول العالم.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم: إن مواطني كوبا وإيران والسودان وسوريا التي تعتبرها واشنطن «الدول الراعية للإرهاب» فضلاً عن مواطني دول أخرى من بينها أفغانستان والجزائر ولبنان وليبيا والعراق ونيجيريا وباكستان والسعودية والصومال واليمن سوف يواجهون «تدقيقاً أمنياً خاصاً» في المطارات الأمريكية.وأضافت أن مواطني هذه الدول أو الركاب الذين مرت رحلاتهم بها أو انطلقت منها سوف يخضعون لفحص شامل لأجسادهم فضلاً عن تدقيق أمني إضافي لحقائبهم المحمولة على متن أي رحلة متجهة إلى الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن المواطنين الأمريكيين وغالبية الركاب من الدول الأخرى الذين لا يمرون بهذه الدول في طريقهم إلى الولايات المتحدة لن يواجهوا إجراءات أمنية مكثفة كتلك التي تم فرضها في أعقاب محاولة الهجوم الفاشلة التي استهدفت طائرة تابعة لشركة طيران نورث ويست الأمريكية خلال رحلتها من أمستردام إلى ديترويت يوم عيد الميلاد.وقالت الصحيفة: إن هذه التغييرات تشكل تخفيفاً في الإجراءات الأمنية التي تلت هذه المحاولة التي نفذها شاب نيجيري يدعى عمر فاروق عبدالمطلب مشيرة إلى أن هذه التغييرات «تعزز من تأسيس نظام أمني دولي يعامل الركاب بشكل مختلف على أساس الدول التي ينتمون إليها على نحو من شأنه أن يثير احتجاجات من جانب الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان».

كما نسبت إلى نوار شورى المدير القانوني للجنة الأمريكية - العربية لمكافحة التمييز قوله: إن هذه القاعدة تفترض بشكل خاطئ أن جميع مواطني دول معينة مشتبه بهم. من جهة أخرى تسبب دخول شخص في منطقة محظورة في وقف كافة العمليات الجوية في أحد مطارات ولاية نيوجيرسي في الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية حيث أغلقت محطات مطار نيوارك في ولاية نيوجيرسي بعد انطلاق صفارة الإنذار وانطلقت صفارات الإنذار في المحطة»ج» في مطار نيوارك في نيوجيرسي، كما أعلنت ساري كوشتز المتحدثة باسم إدارة سلامة النقل. وقالت المتحدثة: إن رجلاً دخل إلى منطقة محظورة من خلال باب مخصص للخروج، فقمنا فوراً بتجميد كل العمليات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد