Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/01/2010 G Issue 13611
الأحد 17 محرم 1431   العدد  13611
 
تحليل الجزيرة الفني
محلل الجزيرة القانوني يقيّم أداء حكام لقاء الأهلي والشباب
العمري ومساعداه نجحوا بعد استبعاد اليوناني فاسيليوس

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

عرض وتحليل الحكم سابقاً والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم أحمد الوادعي

المناسبة/ دوري زين السعودي للمحترفين

المكان/ استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة

اليوم والتاريخ/ الجمعة 15 محرم 1431هـ الموافق 1-1-2010م.

الفريقان/ الأهلي والشباب.

الحكام/ عبدالرحمن علي العمري دولي يبلغ من العمر 33 سنة حكم ساحة

يوسف ميرزا أحمد دولي يبلغ من العمر 46 سنة حكم مساعد أول

عبدالعزيز حسين الكثيري دولي يبلغ من العمر 42 سنة حكم مساعد ثانٍ

سامي مزيد النمري درجة أولى يبلغ من العمر 34 سنة حكم رابع

حمد الحميميدي مقيم الحكام

سمير بادويلان مراقب المباراة

النتيجة النهائية التعادل بهدف لكل من الفريقين.

أهم الملاحظات التي تم رصدها

خلال الشوط الأول

د 10.54 ثانية مدافع الشباب نايف القاضي يتعمد لعب الكرة باليد خارج منطقة جزاء فريقه كان الواجب احتساب ركلة حرة مباشرة للأهلي. د 16.17 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي محمد مسعد للتهور. د 18.48 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب، هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الأهلي محمود معاذ للتهور والحكم اكتفى بالخطأ فقط. د 24.50 ثانية هدف للشباب صحيح سجله أحمد عطيف. د 31.51 ثانية خطأ فقط. د 35.33 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب نايف القاضي للتهور. د 37.33 ثانية هدف للأهلي صحيح سجله اللاعب محمود عباس.

د 40.53 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب ماجد المرحوم للتهور د 24.44 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب حسن معاذ للسلوك غير الرياضي.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 75.48 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي محمد السفري للتهور د 88.37 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الأهلي معتز الموسى للتهور الحكم اكتفى بالخطأ.

باختصار

* قائد فريق الشباب فاز بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية للأهلي. * أول هدف كان للشباب سجله أحمد عطيف. * أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الأهلي محمد مسعد. * المباراة لم تكن صعبة على الحكم بل سهلة نظراً لقربه من مكان اللاعب وتعاون اللاعبون معه في تقبل قراراته. * طبق القانون بالشكل الصحيح ما عدا بعض الحالات التي كانت تستحق عليها عقوبات إدارية. * أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة ونتج عن واحدة منها هدف للأهلي. * أجاد في تطبيق المسافة القانونية. * استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته. * سيطر على المباراة من بدايتها حتى النهاية. * لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل.

* استخدم الطريقة القطرية في تحركاته والشاملة في بعض الأوقات. * شخصية بارزة ومظهره لائقاً وكان هادئاً. * تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء والركنية ورمية التماس كانت صحيحة وكذلك عندما كان اللعب نشطاً فعالاً. * تعامل مع اللاعبين والإداريين بالطريقة الصحيحة وفق قانون اللعبة وأجاد في التعامل مع إصابة اللاعبين. * متعاون مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهما ومتجاوباً معهما ومع الحكم الرابع. * لا يوجد هناك ملاحظات مؤثرة على نتيجة المباراة وقام بجهد طيب وإن كان لوحظ عليه فقط كما سبق هناك بعض اللاعبين كانوا يستحقون بطاقات صفراء للتهور. * الحكمان المساعدان قاما بواجبهما على أكمل وجه وكانت إشاراتهما واضحة وصحيحة. * الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. * الوقت الفعلي الذي كان اللاعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 23 دقيقة و12 ثانية. أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و48 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. * الحكم احتسب 3 دقائق بدل ضائع وهو تقدير مقبول. * الوقت الفعلي الذي كان اللعب فيه نشطاً وفعالاً خلال الشوط الثاني هو 24 دقيقة و27 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و33 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة والتوقفات الأخرى. * الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول. * الحكم عبدالرحمن العمري ومساعداه نجحوا بعد استبعاد الحكم اليوناني فاسيليوس باميور تدريس.

للتواصل
F2F2AHMED@YAHOO.COM



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد