Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/01/2010 G Issue 13611
الأحد 17 محرم 1431   العدد  13611
 
سعودي يتوصل لإمكانية إطالة العمر الافتراضي للمفاصل الاصطناعية

 

نيوكاسل - الجزيرة

توصل مبتعث سعودي لدرجة الماجستير في تخصص الهندسة الميكانيكية بجامعة نيوكاسيل شمال إنجلترا إلى نتائج إيجابية تسمح بإطالة العمر الافتراضي للمفاصل الاصطناعية المستخدمة وذلك من خلال التحكم بعوامل ظروف التشغيل المستخدمة في جهاز الاختبار للمفاصل الاصطناعية كالحمل المستخدم ونوع سائل التزييت وكمية سائل التزييت بالإضافة إلى نسبة البروتين ودرجة الحرارة.

واعتبر المهندس بدر بن محمد السعيد المبتعث من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن المشكلة في استخدام بعض المواد في المفاصل الاصطناعية هو تآكلها بعد فترة من الزمن مما ينتج عنه جزيئات صغيرة تعرف ب Wear Debris تسبب التهابات حول المفصل المزروع، وهو ما يؤدي إلى ضرورة استبدال المفصل الاصطناعي.

واستخدم السعيد في بحثه لنيل درجة الماجستير والذي جاء بعنوان

The wear of polymers against cobalt chrome in a multi-station wear test machine استخدم مادة البولي إثيلين عالي الوزن الجزيئي

(Ultra High Molecular Weight Polyethylene) ومادة البولي إيثيلين المتشابك Cross linked Polyethylene مع معدن كوبالت كروم (Cobalt Chrome) بالإضافة إلى سائل تزييت من نوع bovine serum.

واستطاع السعيد عبر استخدامه تلك المواد في البحث وعن طريق تطوير الجهاز المستخدم إلى تقليل متوسط عامل التآكل ومعامل الاحتكاك بين أجزاء المفصل بالإضافة إلى معامل خشونة الأسطح للمواد المستخدمة، وتحسين الأداء الميكانيكي للمفصل الاصطناعي وهو ما اعتبر جملة تطويراً وإطالة عملية في العمر الافتراضي للمفاصل الصناعية المستخدمة.

وأوضح السعيد أن البحث يأتي مكملاً لجهود كبيرة يقيمها المتخصصون في العالم اليوم في مجال المفاصل الاصطناعية كما أنه كغيره من الأبحاث العلمية من حيث الحاجة إلى التطوير والمراجعة كلما تطورت صناعة المفاصل الاصطناعية.

وناقش البحث المقدم من المهندس السعيد كل من الدكتور توم جويس والبروفسورمايك ريكس والدكتور ديفيد سوالزز من جامعة نيوكاسيل ببريطانيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد