Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/01/2010 G Issue 13611
الأحد 17 محرم 1431   العدد  13611
 
ضمن أفضل20 جهة حكومية
إمارة الرياض تحقق تقدماً كبيراً في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية

 

الجزيرة - واس:

بتوجيه ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز حققت إمارة منطقة الرياض تقدماً كبيراً في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تسهيل وتيسير الإجراءات على المراجعين من المواطنين والمقيمين على حد سواء. وحققت إمارة منطقة الرياض نسبة مرتفعة في القياس الثاني من نسبة الإنجاز الكلي وفقاً لمؤشر قياس برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) ضمن أفضل عشرين جهة حكومية.

وتضمن التقرير قياس مدى تحول إمارة منطقة الرياض إلى التعاملات الإلكترونية، إضافة إلى أن هناك نقاطاً تميزت بها إمارة منطقة الرياض على النحو الآتي:

1- حققت الإمارة مركزاً متقدماً ضمن أفضل عشرين جهة حكومية في نسبة الإنجاز الكلي حيث حققت نسبة إنجاز 82.91% في القياس الثاني.

2- حققت الإمارة مركزاً متقدماً ضمن أفضل عشرين جهة حكومية تحسنت في إنجازها لمنظور البيئة المعلوماتية مقارنة بنتائج القياس الأول، حيث تقدمت بنسبة 22.30% في إنجاز هذا المنظور.

3- حققت الإمارة نسبة إنجاز تؤهلها للانتقال للمرحلة الثانية من مراحل تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وهي مرحلة «إتاحة الخدمات الإلكترونية».

* مع بداية انطلاق الخطة الوطنية لتطبيق الحكومة الإلكترونية وتسعى عبر الخطط المرحلية التي تقوم بتنفيذها للوصول بالإمارة من الحكومة التقليدية إلى الحكومة الإلكترونية.

حيث يهدف الموقع إلى تقديم الأخبار اليومية المتعلقة بصاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض وسمو نائبه، بالإضافة لأخبار المملكة وأخبار المحافظات، و خدمات عامة عن مدينة الرياض ومحافظاتها مزودة بصور لخرائط المحافظات،بالإضافة إلى إعلانات المناقصات، كما يقوم الموقع بتقديم خدمات للمراجعين لمتابعة إجراءات المعاملات بشكل آلي رغبة في تسهيل وتيسير الإجراءات الحكومية عليهم، حيث يمكنهم متابعة إجراءات معاملاتهم بواسطة أكثر من خدمة وطريقة على النحو الآتي:

1- عن طريق الموقع الإلكتروني للإمارة سواء برقم القيد أو برقم الخطاب.

2- (خدمة المعقب الإلكتروني ) حيث يمكن للمراجع وضع رقم جواله لكي يتم الرد عليه برسالة SMS عند صدور معاملته مشتملة على رقم وتاريخ صدور المعاملة وجهة صدورها مما يوفر الجهد والوقت على المراجع من عناء الذهاب إلى ديوان الإمارة.

3- (خدمة رسائل الجوال SMS ) ومن خلالها يمكن للمراجع إرسال رسالة من جواله على الرقم (5225) مشتملة على رقم القيد ويتم الرد عليه مباشرة بحالة المعاملة.

4- (خدمة الرد الآلي IVR ) وهي خدمة أخرى لمن يرغب في متابعة معاملته عن طريق الهاتف الثابت، وذلك عبر الاتصال بالرقم (4118844) ويتم الرد عليه آليا بحالة المعاملة والإجراء الذي تم عليها.

كما توفر البوابة الإلكترونية دليل الإجراءات لبعض الخدمات التي تقدمها الإمارة، حيث تسهم هذه الإجراءات في تسهيل التعاملات وتوفير الوقت للمواطنين والمقيمين، وكذلك تقليل الأخطاء وتسريع تنفيذ الخدمة خصوصاً عندما يتم توفير معلومات كافية عن الشروط والإجراءات التي تتطلبها الخدمة.

كما يتوفر لدى الإمارة خدمة الموقع الكفي الذي يعتبر نسخة من موقع الإمارة الإلكتروني حيث يتناسب مع جميع أجهزة الجوال الكفية، وعن طريقة هذا الموقع تم توفير البيانات التي تهم الزائر والمراجع من حيث المعلومات والخدمات، ويوفر هذا الموقع معلومات عن إمارة الرياض، وآخر أخبار الإمارة ومعلومات عن أمير منطقة الرياض وسموه نائبه، ويقدم أيضاً خدمة الاستعلام عن المعاملات بالإضافة لدليل الإجراءات.

وقد تم مؤخراً تنفيذ خدمة الاستعلام الذاتي بجهاز الخدمة الذاتية في ديوان الإمارة، حيث تعد هذه الخدمة إحدى الخدمات الحديثة التي تم ربطها بنظام الإمارة لكي تكون إحدى وسائل التواصل الإلكتروني بين المراجع والإمارة ويمكنه من خلالها الاستعلام عن المعاملات بإحدى الطرق الثلاث (رقم الوارد - أو رقم الخطاب - أو الكود الشريطي) كما يمكن للمراجع طباعة تذكرة المراجعة من خلال الجهاز، وكذلك الاطلاع على دليل الإجراءات وطباعته.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد