Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/01/2010 G Issue 13611
الأحد 17 محرم 1431   العدد  13611
 
افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بـ(ثول) بحضور قادة دول العالم

 

عام انقضى، مر بأحداثه خيرها وشرها، واستقبلنا عاماً آخر بدعوات قلبية أن يجعله الله أحسن من سابقه في كل شيء.

وكان العام الماضي قد تسارعت فيه الأحداث وكثرت فيه المناسبات لعل أبرزها وأكثرها إيلاماً كانت وفاة أكثر من 100 شخص في حادثة السيول الغزيرة التي اجتاحت جدة مؤخراً.

وهذا تواصل لاستعراض أبرز الحوادث التي جاءت في العام الماضي منذ الثامن من شوال 1430ه.

13 رجب 1430هـ

* وزارة التربية والتعليم تعتمد ترسية عقود 9 مشروعات تعليمية جديدة في مكة المكرمة بقيمة 85 مليون ريال.

* معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يحضر في العاصمة الفرنسية باريس افتتاح مؤتمر اليونيسكو العالمي بمشاركة حشد كبير من المسؤولين والمختصين في 70 بلداً.

14 رجب 1430هـ

* وقعت شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، المتمثل في مصفاة الجبيل للتصدير ترسية 13 عقداً للمقاولات الهندسية للمشروع العملاق للشركة وذلك في معرض ارامكو السعودية بالظهران ويعد مشروع مصفاة الجبيل المشترك كأحد المشروعات الاستراتيجية بالنسبة لأرامكو السعودية والمملكة عموما، وتبلغ قيمة الاستثمارات فيه نحو (9.6) مليارات دولار كما أن المصفاة الجديدة ستكون عند اكتمالها واحدة من أكثر المصافي تطوراً في العالم.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - يوجه بتقديم المساعدات الغذائية والإغاثية لحكومة سيرلانكا لمواجهة الأوضاع الإنسانية التي نتجت عن نزوح عشرات الآلاف من السكان من مناطقهم.

18 رجب 1430هـ

* قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بجدة المواطن حمود بن نايل بن طوعان السويدي الشمري والد القتيل عواد، وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، تقديراً له لعفوه عن قاتل ابنه وقد دعا الملك المفدى الله - عز وجل - أن يتغمد القتيل بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنته وأن يجزي أهله وذويه الأجر والثواب.

20 رجب 1430هـ

* انتقل إلى رحمة الله تعالى 1430هـ فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين إثر مرض عانى منه.

21 رجب 1430هـ

* صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة يؤدي بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض صلاة الميت على فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين.

* رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بحضور جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة حفل تدشين مشروعات الهيئة الملكية بينبع ومشروع شركة ينساب التي تصل تكاليفها إلى خمسة وأربعين مليار ريال وذلك بمقر الهيئة الملكية بينبع.

* عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة اجتماعاً في مقر مركز الملك فهد الحضاري بمدينة ينبع الصناعية.

22 رجب 1430هـ

* معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين يوقع (51) عقداً لمشروعات المياه، والصرف الصحي، والتشغيل والصيانة بمختلف محافظات منطقة الرياض بلغت تكلفتها (426) مليون ريال.

* إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم المساعدات الغذائية والاغاثية لحكومة بنجلاديش لمساعدتها في التخفيف من معاناة المتضررين من إعصار إيلا الذي ضرب المناطق الساحلية جنوب البلاد قامت وزارة المالية بتقديم مائتي طن من المواد الغذائية والاغاثية لجمهورية بنجلاديش وسيتم شحنها من مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى مطار دكا.

* أعلنت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) عن بدء الإنتاج في مجمعها، بمدينة ينبع الصناعية بطاقة سنوية إجمالية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية.

23 رجب 1430هـ

* جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة يستقبل بقصر جلالته بالصافرية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة الذي يزور البحرين.

25 رجب 1430هـ

* الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك تعلن عن تراجع صافي الربح خلال الربع الثاني، حيث بلغ 1.81 مليار ريال، مقابل صافي أرباح 7.55 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 76 في المائة، ومقابل صافي خسارة 0.97 مليار ريال للربع السابق. وأرجعت سابك سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إلى الانخفاض الحاد في أسعار المنتجات البتروكيماوية، والبلاستيكيات، والمعادن، بسبب الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

* تشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بجدة سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينون لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يستقبل في قصره بجدة دولة رئيس وزراء ماليزيا داتو سري محمد نجيب تون عبد الرزاق والوفد المرافق له.

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في مقر إقامة سموه بأغادير أخاه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

28 رجب 1430هـ

* رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - حفل افتتاح مبنى مكتب سماحة المفتي العام للمملكة بمحافظة الطائف.

* تم بمقر وزارة الشؤون الإنسانية في الخرطوم التوقيع على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية ممثلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي وحكومة السودان ممثلة في مفوضية العون الإنساني وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء 21 وحدة صحية بولايات دار فور الثلاث وتشغيل تسع أخرى إضافة إلى إنشاء 21 محطة مياه بولايات دار فور إضافة إلى الدعم الغذائي الطارئ بتكلفة 70 مليون ريال لهذه المشروعات كمرحلة أولى.

29 رجب 1430هـ

* معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة يصل إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة يرأس خلالها وفد المملكة العربية السعودية المشارك في الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب الذي دعا إليه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لمناقشة الإجراءات والتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير والحد من انتشاره خلال موسمي الحج والعمرة لهذا العام.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بجدة قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول ديفيد اتش بتريوس والوفد المرافق له.

أحداث شهر 8 - 1430هـ 1 شعبان 1430هـ

* توصل المشرف على كرسي أمراض المناعة والحساسية بجامعة الملك سعود العالم الدكتور عادل بن عمر المقرن وعلماء آخرون إلى اكتشاف طبي لطريقة جديدة تقود إلى علاج مناعي يحد من انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي والمستقيم والقولون وذلك عن طريق استهداف مستضدات الأورام باستخدام تقنية التماثل الجزيئي وقد نشرت مجلة (Neoplasia)، وهي مجلة عالمية رائدة في أبحاث الأورام، في عددها الجديد لشهر أغسطس توثيقا لنتائج هذه الدراسات المهمة.

* نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - تشرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بغسل الكعبة المشرفة.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى مدينة أغادير بالمملكة المغربية الشقيقة لزيارة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والاطمئنان على صحة سموه.

3 شعبان 1430هـ

* صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم يوقع عقد إنشاء (200) مبنى تعليميا في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها مع شركة تشاينا ريل واي chaina railway 15 bureau group الصينية بقيمة إجمالية بلغت ملياري ريال.

5 شعبان 1430هـ

* وزارة الصحة تعلن عن أول حالة وفاة بفيروس (إتش1 إن1) المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير لمواطن يبلغ من العمر (30) عاماً في المنطقة الشرقية.

* معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين يوقع خمسة عقود مع عدد من المقاولين في أعمال التشغيل والصيانة لتنفيذ مشروعات خدمية في مجال المياه بمنطقة مكة المكرمة بلغت قيمتها (139.134.307) ريال.

* مجلس الوزراء يقر استراتيجية التوظيف السعودية وتغطي الاستراتيجية مدة خمس وعشرين سنة مقسمة إلى ثلاث مراحل (قصيرة ومتوسطة وطويلة) وتهدف في المدى القصير إلى السيطرة على البطالة وفي المدى المتوسط إلى تخفيض معدل البطالة أما في المدى الطويل فتهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني اعتماداً على الموارد البشرية الوطنية.

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في قصر سموه في أغادير أخاه سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر.

6 شعبان 1430هـ

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في قصر سموه في أغادير أخاه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

* فقد انضمت جامعة الملك سعود إلى نادي أفضل مائتي جامعة عالمية بتحقيقها المرتبة 197 بين الجامعات العالمية وفقا لتصنيف ويبوماتريكس الإسباني العالمي الشهير، وذلك في إنجاز غير مسبوق للجامعات العربية والإسلامية.

7 شعبان 1430هـ

* قامت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الضمان الاجتماعي بصرف معاشات ومساعدات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لشهر شعبان لعام 1430هـ الذين بلغ عددهم (679.003) ستمائة وتسعة وسبعين ألفا وثلاث حالات ضمانية بمبلغ إجمالي قدره (918.193.809) تسعمائة وثمانية عشر مليونا ومائة وثلاثة وتسعون ألفا وثمانمائة وتسعة ريالات، ومن خلال أجهزة الصراف الآلي قام المستفيدون والمستفيدات بتسلُّم مخصصاتهم الشهرية بواسطتها في جميع مناطق المملكة.

9 شعبان 1430هـ

* اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في واشنطن مع معالي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط.

13 شعبان 1430هـ

* دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - جامع الملك عبد العزيز آل سعود في بوسكورة في المغرب كما دشن - أيده الله - ثانوية فهدة بنت العاصي الشريم التأهيلية في بوسكورة.

* دشن فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس في العاصمة البريطانية التوسعة الثانية لمسجد شرق لندن وسط حضور الآلاف من جموع المسلمين.

14 شعبان 1430هـ

* فخامة الرئيس جرما ولد جيورجس رئيس جمهوريا إثيوبيا الفدرالية الديموقراطية يصل إلى الرياض لتلقي العلاج في مستشفى القوات المسلحة.

16 شعبان 1430هـ

* افتتح معالي وزير الثقافة الأرجنتيني ارنار لمبردي بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر بن أحمد باقادر وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهوريتي الأرجنتين والأورجواي عصام الثقفي معارض الفنون البصرية المقامة ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية وذلك في مركز بورخس الثقافي في العاصمة الأرجنتينية بوينس إيرس.

17 شعبان 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يوجه بنقل الطفلين السعوديين سليمان خالد المنيع 8 سنوات وشقيقته أديم 4 سنوات بطائرة الإخلاء الطبي من سلطنة عمان وعلاجهما في مجمع الملك سعود الطبي بالرياض وكان الطفلان قد تعرضا لإصابات بالغة نتيجة حادث مروري وقع لهما في سلطنة عمان حيث يخضعان للعلاج في مستشفى السلطان قابوس في صلالة، وقد صدر التوجيه السامي الكريم باستكمال علاجهما في مجمع الملك سعود الطبي بالرياض.

* الحملة الشعبية السعودية لمساعدة متضرري زلزال باكستان، ترسل 50 طنا من التمور إلى المناطق المتضررة من الزلزال في باكستان.

* افتتح نائب سكرتير الأديان بوزارة الخارجية الأرجنتينية خوان لندابورو ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر بن أحمد باقادر بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهوريتي الأرجنتين والأورجواي عصام الثقفي ومستشار وزير التربية والتعليم الأرجنتيني اماوري سيلبا معرض الحرمين الشريفين ومعرض النخلة والتمور ومعرض الهيئة العامة للسياحة والآثار الذي يأتي ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية وذلك في مركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الثقافي الإسلامي في العاصمة الأرجنتينية بوينس إيرس.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في مقر إقامته بالدار البيضاء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الذي قدم للسلام عليه - أيده الله -.

21 شعبان 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى جدة قادماً من مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة.

* صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير يتوج فريق الحزم لكرة القدم بكأس بطولة النخبة الثانية لكرة القدم بعد فوزه على نظيره أبها بضربات الترجيح.

25 شعبان 1430هـ

* المتحدث الأمني بوزارة الداخلية يعلن عن رصد وإحباط عدد من محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة وترويجها حيث نتج عن ذلك ضبط (3.044.926) ثلاثة ملايين وأربعة وأربعين ألفا وتسعمائة وستة وعشرين قرص كبتاجون، و(3.055.748) ثلاثة أطنان وخمسة وخمسين كيلو جراما وسبعمائة وثمانية وأربعين جراماً من الحشيش المخدر، إضافة إلى (10.626) عشرة كيلو جرامات وستمائة وستة وعشرين جراماً من الهيروين النقي، وتمكن رجال الأمن - بعون الله - من القبض على مهربيها ومروجيها البالغ عددهم (113) مائة وثلاثة عشر شخصاً منهم (57) سعودياً و(56) من جنسيات مختلفة.

* تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة دخلت الدفعة الأولى من القافلة الرمضانية المخصصة لإغاثة المتضررين في قطاع غزة عن طريق معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية وسلمت حمولتها للجهات الفلسطينية المعنية داخل قطاع غزة.

26 شعبان 1430هـ

* كشفت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للحالات التي تم تأكيدها في مختبرات الوزارة بلغ حوالي (2000) حالة مصابة بمرض إنفلونزا الخنازير (H1N1 -A) بنسبة شفاء بلغت 95% فيما بلغ عدد الوفيات (14) حالة معظمها لديها أمراض مزمنة مصاحبة للإنفلونزا.

27 شعبان 1430هـ

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في قصر سموه بأغادير صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يرافقه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

28 شعبان 1430هـ

* رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة حفل افتتاح مركز الغسيل الكلوي الخيري الذي تبرع به سموه للمعوزين وذوي الحاجة بمستشفى الدكتور عبد الله صائم الدهر، ووضع حجر الأساس للمستشفى الدولي برابغ الذي قدم سموه الأرض التي سيقام عليها منحة خيرية منه.

29 شعبان 1430هـ

* وقعت شركة محمد بن عبد العزيز الراجحي وأولاده للصناعة القابضة عقداً مع شركة دانييلي الإيطالية لإنشاء مصنع حديد في محافظة جدة تقدر قيمته بنحو 800 مليون ريال سعودي وبطاقة إنتاجية قدرها مليون طن حديد سنوياً وذلك بفندق الفيصلية بالرياض.

أحداث شهر 9 - 1430 3 رمضان 1430هـ

* صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي - حفظه الله - على إنشاء أربع جامعات في كل من مدينة الدمام ومحافظة الخرج ومحافظة شقراء ومحافظة المجمعة.

* وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة بمكتب سمو وزير التربية والتعليم بمدينة جدة مذكرة تفاهم حول مجالات الصحة المدرسية كما وقعا وثيقة الإجراءات التنفيذية الخاصة بوباء إنفلونزا الخنازير وتهدف الوزارتان من ذلك إلى تعزيز الصحة والحد من انتشار الأمراض المعدية وغير المعدية وتشجيع الأنماط والسلوكيات الحياتية الصحية وتحصين الجيل من الأمراض انطلاقاً من مبدأ التعاون بين الجهات الحكومية.

4 رمضان 1430هـ

* تم اختيار فتاة من المملكة العربية السعودية (غادة باعقيل) ضمن قائمة الترشيح النهائي لنيل الجائزة العالمية (أفضل مشروعات شباب الأعمال) لعام 2009 م من قبل منظمة شباب الأعمال العالمية (YBI)، عن مشروعها الرائد لمركز المدينة للتوحّد بصفتها إحدى رائدات شباب الأعمال في (صندوق المئوية)، الذي دعمها وموّل مشروعها.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بجدة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

6 رمضان 1430هـ

* سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية هزتين أرضيتين شرق مدينة ينبع بمسافة حوالي 65 كيلومترا وقد شعر بها سكان محافظة ينبع ومحافظة بدر والمدينة المنورة.

* صدر بيان من الديوان الملكي جاء فيه إنه في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 6-9-1430هـ وأثناء استقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية للمهنئين بشهر رمضان المبارك ومن بينهم أحد المطلوبين من المجرمين الإرهابيين الذي أعلن مسبقاً رغبته في تسليم نفسه أمام سموه، وأثناء إجراءات التفتيش قام هذا المطلوب بتفجير نفسه من خلال عبوة مزروعة في جسمه. وقد أصيب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بإصابات طفيفة لا تذكر ولم يصب أحد بأي إصابات تذكر.. وقد غادر سموه المستشفى بعد إجراء الفحوصات اللازمة.. حفظ الله سموه ورعاه من كل مكروه وقد انتقل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود فور علمه بالخبر إلى المستشفى واطمأن على سموه.

8 رمضان 1430هـ

* شرف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اللقاء الذي أقامته الغرفة التجارية الصناعية بجدة ومجتمع أصحاب الأعمال في قاعة الشيخ إسماعيل أبو داود بالغرفة.

9 رمضان 1430هـ

* صدور أمر ملكي كريم بتعيين الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن الحميدي نائباً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بالمرتبة الممتازة.

10 رمضان 1430هـ

* الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي يمنح وسام الاتحاد لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي تقديراً لما يقدمه سموه من دعم واهتمام لبرامج وأنشطة الاتحاد.

11 رمضان 1430هـ

* تكفل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض (للسنة العاشرة) بنفقات وكفالة خمسين حلقة تحفيظ للقرآن الكريم يدرس بها 1250 تالياً للقرآن وحافظاً. إلى جانب تبرع سموه بمبلغ مليوني ريال للجمعية للمساهمة في تسديد قرض وقف الجمعية.

* عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته الثانية عشرة بعد المائة في مدينة جدة برئاسة معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري يوسف بن علي بن عبد الله ومشاركة معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية.

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل بقصر سموه في أغادير جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية اللذين اطمأنا على صحة سمو ولي العهد وتمنيا لسموه موفور الصحة والعافية.

16 رمضان 1430هـ

* معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة يوقع بمكتبه في جدة ستة عقود مع شركات محلية متخصصة بقيمة إجمالية بلغت 314 مليونا ومائة وثلاثين ألفا وستة وستين ريالا.

* تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام بتقليد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى تقديراً لما يبذله سموه من جهود في مجال عمله وقد أعرب سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية عن شكره وتقديره للملك المفدى على هذا التكريم معرباً عن اعتزازه به.

* عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً في مكتب خادم الحرمين الشريفين بالديوان الملكي في قصر السلام وجرى خلال الاجتماع بحث تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي في قصر السلام صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين.

18 رمضان 1430هـ

* تصدرت المملكة العربية السعودية دول العالم العربي والشرق الأوسط كأفضل بيئة استثمارية وفقا لتقرير أداء الأعمال (2010 Doing Business) الذي صدر عن مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة للبنك الدولي الذي يقيم بيئة الأعمال في 183 دولة ومدى تنافسيتها الاستثمارية.

19 رمضان 1430هـ

* فقد منتخب المملكة لكرة القدم فرصة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا بعد تعادله مع البحرين 2/2 في إياب الملحق الآسيوي المؤهل إلى المونديال.

21 رمضان 1430هـ

* نجح فريق طبي وجراحي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بفضل الله بإجراء عملية جراحية نادرة جداً لتوأم طفيلي سعودي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بإجرائها.

22 رمضان 1430هـ

* صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور حمد بن سليمان البازعي نائباً لوزير المالية بالمرتبة الممتازة.

* صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور علي بن سليمان العطية نائباً لوزير التعليم العالي بالمرتبة الممتازة.

* اجتمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر الصفا بمكة المكرمة مع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وأصحاب السمو الملكي أمراء المناطق.

23 رمضان 1430هـ

* أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - أمرا عاجلا بصرف مساعدة قدرها (1.166.000.000) مليار ومائة وستة وستون مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في شهر رمضان، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك.

24 رمضان 1430هـ

* بادر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في موقف إنساني يُضمن في سجل سموه الحافل بالعطاء بإنشاء مركز غسيل لمرضى الكلى بجمهورية بوركينا فاسو يحمل اسم سموه بتكلفة (9.019.628) ريال هديةً شخصية منه - رعاه الله - للشعب البوركيني الشقيق للتخفيف من معاناة المصابين بهذا المرض.

26 رمضان 1430هـ

* إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وصلت طائرة الإخلاء الطبي السعودي إلى مطار قاعدة الرياض الجوية قادمة من مطار بغداد بجمهورية العراق وعلى متنها خمسة عشر شخصاً (10) مصابين و( 5) مرافقين جراء الانفجار الذي استهدف وزارة الخارجية العراقية لعلاجهم في مستشفيات المملكة.

29 رمضان 1430هـ

* صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود على وظيفة مستشار خاص بالمرتبة الممتازة بإمارة منطقة الرياض.

أحداث شهر 10-1430هـ 1 شوال 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في الديوان الملكي بقصر الصفا في مكة المكرمة عقب صلاة عيد الفطر المبارك أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وقادة وضباط القوات المسلحة والحرس الوطني وقوى الأمن الداخلي وجموعاً غفيرة من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله - وتهنئته بعيد الفطر المبارك.

3 شوال 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يقوم بزيارة تفقدية لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بثول اطمأن خلالها على الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح الجامعة تحت رعايته - أيده الله - وبحضور عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة.

4 شوال 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى حفل افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في ثول بحضور أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والدولة والمعالي قادة وممثلي عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في مقر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بثول فخامة الرئيس عبد الله غل رئيس جمهورية تركيا كما استقبل - أيده الله - فخامة الرئيسة جلوريا مكابجال ارويو رئيسة جمهورية الفلبين واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في جدة فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية الشقيقة.

5 شوال 1430هـ

* بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بولندا الدكتور ناصر بن أحمد المرشد البريك بتسليم رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء الأطفال البولنديين فيسواف كوواك هبة خادم الحرمين الشريفين وهي الجائزة المالية التي نالها من جائزة ليخ فاونسا الأولى تقديرا لجهوده - حفظه الله - الإنسانية وإسهامه في نشر ثقافة الحوار بين أتباع الأديان والتفاهم الحضاري بين الثقافات ودعم جهود السلام والتعاون العالمي.

6 شوال 1430هـ

* فخامة الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية يقيم عشاء عمل للعديد من زعماء العالم حضره صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في إطار فعاليات قمة مجموعة الـ 20 التي تعقد في مدينة بتسبرج بولاية بنسيلفانيا.

7 شوال 1430هـ

* انتقل إلى رحمة الله تعالى خارج المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن محمد بن نواف بن عبد العزيز عن عمر يناهز (26) عاماً إثر نوبة قلبية مفاجئة.

9 شوال 1430هـ

* طمأنت وزارة الصحة ممثلة في اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية والهيئة العامة للغذاء والدواء المواطنين والمقيمين أن اللقاح المضاد لفيروس إتش 1 إن 1 (إنفلونزا الخنازير) آمن ولا توجد له مضاعفات خطيرة جراء استخدامه.

10 شوال 1430هـ

* نادي الهلال السعودي يفوز بلقب نادي القرن في قارة آسيا عن القرن الماضي بحسب ما أعلنه موقع الاتحاد الدولي لإحصائيات كرة القدم على موقعه الرسمي وحقق نادي الهلال السعودي 65,50 نقطة متفوقاً بذلك بفارق 23.25 نقطة على صاحب المركز الثاني نادي يوكوهاما مارينوس الياباني الذي حقق 42.25 نقطة.

11 شوال 1430هـ

* برعاية فخامة رئيس الاتحاد السويسري هانس رودلف ميرز افتتح في جنيف مؤتمر مبادرة خادم الحرمين الشريفين لحوار أتباع الأديان والثقافات وأثرها في إشاعة القيم الإنسانية الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي.

13 شوال 1430هـ

وإغاثة المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب مؤخراً مدينة بادانج في جزيرة سومطرة وقامت وزارة المالية بتجهيز ما يقارب 300 طن من مواد الإغاثة المتمثلة في الخيام والبسط والبطانيات والمواد الغذائية ليتم شحنها إلى هناك عبر طائرات شحن تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية.

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يستقبل في قصر سموه بأغادير أخاه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

* منحت المنظمة الدولية للحماية المدنية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية نائب رئيس مجلس الدفاع المدني وسام وميدالية بدرجة ( قائد)، تثمينا لجهود المملكة في تقديم المساعدات وتخفيف آثار الكوارث الطبيعية على شعوب العالم جاء ذلك خلال افتتاح سموه أعمال الندوة الدولية عن إدارة الكوارث التي تنظمها المديرية العامة للدفاع المدني في فندق الأنتركونتيننتال في الرياض.

16 شوال 1430هـ

* إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة لجمهورية إندونيسيا لمواجهة الأوضاع الإنسانية وإغاثة المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب مؤخراً مدينة بادانج في جزيرة سومطرة فقد غادرت طائرة الإغاثة السعودية مطار الملك خالد الدولي بالرياض متوجهة إلى جاكرتا وتحمل الطائرة على متنها خمسة وسبعين طنا من الخيام والبسط والبطانيات.

17 شوال 1430هـ

* وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني عقد مشروع برنامج استبدال وتطوير آليات ومعدات الإطفاء والإنقاذ بمطارات المملكة والبالغ عددها 27 مطارا مع شركة روزن باور النمساوية بقيمة (498) مليون ريال.

* شركة السوق المالية السعودية (تداول) تحصل على عضوية اتحاد البورصات العالمية (WFE)، حيث أقرت الجمعية العمومية لاتحاد البورصات العالمي انضمام تداول خلال الاجتماع السنوي للاتحاد الذي عقد في مدينة فانكوفر بكندا بحضور وفد من إدارة تداول برئاسة عضو مجلس الإدارة منصور الميمان

18 شوال 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى دمشق في زيارة رسمية للجمهورية العربية السورية الشقيقة تلبية للدعوة التي تلقاها - أيده الله - من أخيه فخامة الرئيس السوري بشار الأسد.

* بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية جرى في قصر الشعب بدمشق التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية العربية السورية وقع الاتفاقية عن الجانب السعودي معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وعن الجانب السوري معالي وزير المالية الدكتور محمد الحسين.

19 شوال 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى الرياض قادماً من دمشق بعد زيارة رسمية لها استمرت يومين.

* وصلت إلى مطار سوكارنوحتا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا طائرة الإغاثة السعودية تحمل (70) طنا من المساعدات العاجلة، ضمن الجسر الإغاثي الجوي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لمواجهة الأوضاع الإنسانية وإغاثة المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب مؤخراً مدينة بادانج في جزيرة سومطرة.

20 شوال 1430هـ

* حقق صاحب السمو الملكي الأمير الفارس عبد الله بن متعب الميدالية الذهبية على صهوة جواده موبايلي للمجد في الجولة السادسة من منافسات الدوري العربي المجموعة السابعة المؤهل لكأس العالم في جنيف 2010م, التي أقيمت في شرم الشيخ.

22 شوال 1430هـ

* صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية تلبية لدعوة تلقاها من دولة رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف.

* معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى فيينا في مستهل زيارة رسمية تلبية لدعوة من معالي رئيسة المجلس الوطني في جمهورية النمسا بربارا برامر.

* رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس هيئة دوري المحترفين السعودي حفل تدشين شعار دوري (زين) السعودي لكرة القدم وذلك بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية بالرياض.

23 شوال 1430هـ

* فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس جمهورية مصر العربية يستقبل بقصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية

* دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وذلك في مكتبة بالقرية الذكية.

24 شوال 1430هـ

* بدأت أعمال المؤتمر الخليجي الثاني للنقل الذي تعقده جمعية هندسة الطرق الخليجية بالتعاون مع وزارة النقل في المملكة في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض.

* أوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن المملكة العربية السعودية حرصت على جعل الثقافة والاستثمار في المعرفة والإنسان هدفاً استراتيجيا في خططها التنموية إدراكا منها لدور الثقافة المؤثر في بناء المجتمعات وجعلها قادرة على التفاعل مع كل الحضارات الإنسانية والتعايش مع الآخر وقال: (إن المملكة العربية السعودية حرصت على أن تكون ثقافتها مرتكزة على مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة جاء ذلك في كلمة لمعالي وزير الثقافة والإعلام ألقاها أمام المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في الدول الإسلامية في دورته السادسة في مدينة باكو بجمهورية اذربيجان.

25 شوال 1430هـ

* صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ينقل تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو نائب وزير الداخلية - حفظهم الله - إلى أسرة شهيد الواجب رجل الأمن جندي أول/ عامر بن أحمد بن عامر الشويش العكاسي وذلك بمنزل أسرته بقرية العكاس بأبها.

* وقع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومعالي وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية اللواء حبيب العادلي بشرم الشيخ اتفاقيتين أمنيتين فقد وقعا اتفاقية تبادل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.

* رأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وفد المملكة العربية السعودية المشارك بأعمال الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق الذي عقد بمدينة شرم الشيخ برئاسة وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية اللواء حبيب العادلي وبحضور وزراء داخلية الدول الثماني المشاركة وممثلي كل من منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز أن ما يحيط بالعراق والمنطقة والعالم من متغيرات وأحداث ومستجدات يتطلب من الجميع مضاعفة الجهد وتقدير الأمور بكل تجرد وحيادية والعمل بكل جدية ومصداقية لنصل إلى تشخيص المشكلات واتخاذ ما يسهم في معالجتها من قرارات صائبة.

29 شوال 1430هـ

* أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن صافي أرباحها في الربع الثالث بلغ 6 ر3 مليار ريال، مقابل 2 ر7 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي بانخفاض قدره 50 في المائة، في الوقت الذي أكد الرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد الماضي أن الشركة في وضع مالي جيد وعزت الشركة أسباب انخفاض صافي الربح خلال الربع الثالث، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الانخفاض الحاد في الأسعار العالمية للمنتجات البتروكيماوية، والبلاستيكيات، والمعادن نتيجة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

30 شوال 1430هـ

* سجلت الشركة السعودية للكهرباء خلال الربع الثالث صافي أرباح قدره 1731 مليون ريال، مقابل 1500 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 15 في المائة، ومقابل صافي 715 مليون ريال للربع السابق بارتفاع قدره 142 في المائة.

1 ذو القعدة 1430هـ

* وصول أولى الطائرات الإغاثية السعودية إلى مطار نيامي في جمهورية النيجر التي تأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - لتقديم مساعدات عاجلة للمواطنين المتضررين في جمهورية النيجر جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها مدينة أغاديز في الجزء الشمالي من الجمهورية التي أدت إلى غرق عدد كبير من المنازل وتشريد الآلاف من السكان المحليين.

* معالي وزير الثقافة والإعلام يوقع عقد تنفيذ مشروع تحديث محطة الإرسال الإذاعي بالكيلو - 29 بجدة بطاقة بث قدرها 200 كيلو وات مع شركة دلتا المحدودة حيث تبلغ قيمة العقد (ثلاثون مليون وستمائة وتسعون ألفا وثلاثمائة وثمانية وعشرون ريال) 30.690328 ريال ومدة التنفيذ هي أربعة وعشرون شهرا.

2 ذو القعدة1430هـ

* صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام يتبرع بمبلغ 504 آلاف ريال سعودي لدعم تكاليف ونفقات 168 حاجاً يمنياً من المعوقين لأداء مناسك حج هذا العام 1430هـ كما تبرع سموه بمبلغ 370 ألف ريال سعودي لدعم نفقات وتكاليف 37 من المكفوفين اليمنيين مع مرافقيهم لأداء مناسك حج هذا العام.

05 ذو القعدة 1430هـ

* معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل علي رضا يلتقي بقصر المؤتمرات في الرياض مع صاحب السمو الملكي الأمير/ فيليب ولي عهد مملكة بلجيكا وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتنميتها.

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيليب ولي عهد مملكة بلجيكا.

6 ذو القعدة 1430هـ

* مجلس هيئة السوق المالية يقرر إعادة تداول أسهم شركة مجموعة أنعام القابضة إلى نظام التداول الآلي المستمر وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وذلك ابتداء من تداول يوم الأربعاء 9-11-1430هـ الموافق-28-10-2009 م، بعد أن أوفت الشركة بمتطلبات هيئة السوق المالية بتحقيقها أرباحاً من نشاطاتها الرئيسة لعامي 2007م و2008م،.

* تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية بمبلغ مليون ريال دعماً للجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في ما تقدمه من خدمات متنوعة وبرامج خيرية توعوية ضد هذا المرض.

* صدور أمر ملكي بتعيين الدكتور قاسم بن عثمان القصبي مشرفاً عاماً تنفيذياً على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة.

* إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصلت أولى طائرات الإغاثة السعودية إلى مطار واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو لتقديم مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة للمتضررين من الأمطار الغزيرة التي هطلت على بوركينا فاسو وأدت إلى غرق عدد كبير من المنازل والمكاتب الحكومية وحملت الطائرة على متنها (95 طنا) من المواد الإغاثية المتنوعة.

21 ذو الحجة 1430هـ

* تم القبض على (158) مائة وثمانية وخمسين شخصاً لتورطهم بالمشاركة في تهريب وترويج المواد المخدرة من أقراص الكبتاجون والحشيش المخدر والهيروين النقي منهم 108 مائة وثمانية، سعوديون و(50) خمسون من جنسيات مختلفة.

* بدأت لجنة التقصي والتحقيق في أسباب كارثة السيول في محافظة جدة التي تم تشكيلها إنفاذا للأمر السامي الكريم استدعاء المسؤولين المعنيين بالكارثة الحاليين والسابقين للتقصي والتحقيق بعد دراسة المعلومات المتوافرة والإطلاع ميدانيا على المواقع المتضررة.

22 ذو الحجة 1430هـ

* قدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظه الله - تبرعاً بمبلغ 100 ألف ريال لصالح الصندوق الخيري لمساعدة أسر المرضى بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض.

* المملكة العربية السعودية تقدم تبرعا بمبلغ مليون يورو أوربي لتوسعة مركز خادم الحرمين الشريفين الإسلامي في مدينة مونت لاجولي في فرنسا ويهدف مشروع التوسعة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد والمركز المكون من ثلاثة أدوار إلى 1800م2 ليتسع المسجد بذلك إلى 5000 مصل.

23 ذو الحجة 1430هـ

* أقيم بمدينة الدار البيضاء المغربية حفل تسليم جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات لعام 2009م التي منحت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.

* احتفى أهالي منطقة الرياض بمناسبة عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام سالماً معافى إلى أرض الوطن بإقامة ثلاثة مشروعات إنسانية بالرياض ضمن برنامج يحمل اسم (برنامج الأمير سلطان للطوارئ والخدمات الإسعافية)، بناءً على موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز على مبادرة رجال الأعمال وأهالي الرياض بأن يكون الاحتفاء بهذه العودة الميمونة والمناسبة السعيدة بإقامة هذا المشروع الطبي المتكامل لينفع الناس ويسجل ذكرى مناسبة عزيزة.

24 ذو الحجة 1430هـ

* خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل أخاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي وصل بحفظ الله ورعايته إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض قادماً من خارج المملكة بعد أن أتم سموه الرحلة العلاجية الموفقة التي تكللت - ولله الحمد - بالنجاح.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد