Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/01/2010 G Issue 13611
الأحد 17 محرم 1431   العدد  13611
 
هنية يدعو لتوقيع المصالحة مع فتح في مصر وفق ترتيبات جديدة

 

غزة - (ا ف ب):

دعا إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تسير شؤون قطاع غزة السبت إلى توقيع ورقة المصالحة مع حركة فتح في مصر «بترتيبات جديدة» وصولاً إلى تشكيل حكومة توافق وطني.

وقال هنية القيادي في حركة حماس التي تسيطر على القطاع خلال حفل إقامة المجلس التشريعي في غزة لإحياء ذكرى مرور عام على الحرب الإسرائيلية في غزة» نريد مصالحة حقيقية وحكومة فلسطينية بشروط فلسطينية ومؤسسة أمنية أمينة»، مشددا على «الجمع بين العمل السياسي الملتزم والمقاومة».

وأضاف هنية موجهاً كلامه إلى حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس «تعالوا نتفق ونوقع على ورقة المصالحة بترتيبات جديدة وأن يكون التوقيع في مصر وليس في عاصمة أخرى كما حاول البعض أن يشير إلى هذا الموضوع»، في إشارة إلى تصريحات للرئيس محمود عباس ألمح فيها إلى أن حماس تريد توقيع المصالحة في دمشق.

وتطالب حركة حماس باستئناف الحوار بهدف تعديل وتوضيح بعض البنود في الورقة المصرية خصوصاً ما يتعلق ببعض المصطلحات التي تقول: إنها «فضفاضة» و»المرجعيات وسلاح المقاومة والأمن». وترفض حركة فتح إعادة فتح الحوار لأنها تعد أن جلسات الحوار التي استمرت لحوالي سنتين أنهت عملها.

وأعلنت مصر إرجاء توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية إلى أجل غير مسمى بعد أن رفضت حركة حماس التوقيع عليه في الموعد المحدد وهو 15 تشرين - الأول أكتوبر الماضي.

ووقعت فتح من جانبها الاتفاق واتهمت حماس بتعطيل التوافق الوطني الفلسطيني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد