Al Jazirah NewsPaper Friday  01/01/2010 G Issue 13609
الجمعة 15 محرم 1431   العدد  13609
 
ملتقى دولي لتخطيط المدن بالجبيل 10 يناير

 

الدمام - محمد عبدالرحمن

تحت رعاية صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع تنظِّم الهيئة الملكية للجبيل وينبع الملتقى الدولي لتخطيط المدن (تجارب ونتائج)، الذي سيقام في قاعة المعارض والمؤتمرات بمدينة الجبيل الصناعية في العاشر من يناير من عام 2010م، وتستمر فعالياته ثلاثة أيام. ويجمع الملتقى أكاديميين وباحثين ومهندسين مختصين وطلاباً في المجالات ذات الصلة بتخطيط المدن من داخل المملكة وخارجها.

وقد أنهت إدارة التخطيط العمراني بالهيئة الإعداد لملتقاها العالمي الأول، وستشارك جهات عدة ومتخصصون من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان ومصر والأردن وأمريكا وبريطانيا وكندا وألمانيا وهولندا وكوريا الجنوبية وماليزيا، حيث سيقدمون أوراق العمل، إضافة إلى مشاركة من الأمم المتحدة والمعهد العربي لإنماء المدن. وتتحدث هذه الأوراق المقدَّمة عن المحاور الرئيسة للملتقى التي تدور مواضيعها عن أهمية المخططات الاستراتيجية للمدن والأساليب الحديثة في تخطيط المدن وتخطيط الأحياء السكنية والطرق، والأثر المتبادل بين تخطيط المدن والبيئة والتنمية المستدامة والمدن الخضراء، وتخطيط المدن والسياحة، إضافة إلى أهمية وتأثير التقنية الحديثة وإدارات التخطيط العمراني وكليات التخطيط العمراني والمسابقات العمرانية والعادات والتقاليد الاجتماعية على تخطيط المدن.

وكانت الهيئة الملكية قد كوَّنت لجنة مختصة بمتابعة الإعداد للملتقى. وتهدف الهيئة من إقامة الملتقى إلى التعريف بالجبيل الصناعية، والتعرُّف على الجديد في مجالات التخطيط المتنوعة، والتعرُّف على تجارب الآخرين واستخلاص الفوائد منها لتطبيقها والتعرُّف على السلبيات لتحاشيها، إضافة إلى تبادل الخبرات وزيادة الاحتكاك بين الجهات الحكومية والخاصة والمهندسين العاملين في مجال تخطيط المدن وزيادة الخبرات، وإبراز دور القطاع الخاص في تطوير التخطيط الحضري والعمراني وبيان أهمية البيئة والتنمية المستدامة على تخطيط المدن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد