Al Jazirah NewsPaper Friday  01/01/2010 G Issue 13609
الجمعة 15 محرم 1431   العدد  13609
 
إسرائيل تسرق مياه سيناء الجوفية لاستخدامها في تبريد مفاعل ديمونة

 

النقب - بلال أبو دقة

كشفت صحيفة (المصريون) أنها اطلعت على وثيقة تؤكد سرقة إسرائيل للمياه الجوفية في سيناء واستغلالها في عملية تبريد مفاعل (ديمونة) النووي الإسرائيلي بالنقب، وفي تقديم الإمدادات للمستوطنين هناك لاستخدامها في تنمية الصحراء وزراعتها.

وتبين من الوثيقة - التي نشرتها الصحيفة أن إسرائيل تقوم ببيع المياه الجوفية التي تسرقها من مصر إلى الفنادق المصرية بسيناء، حيث تشتري الفنادق المياه من (إيلات) بسعر مرتفع لقلتها مقارنة بأسعار المياه المصرية التي تصل هناك.

وذكرت أن إسرائيل تقوم بسحب المياه الجوفية من الأراضي المصرية بطرق مخالفة للقانون الدولي، مستخدمة أحدث طلمبات لسرقة المياه. وتقدر كمية المياه المتدفقة من الخزان الجوفي المعروف بخزان الحجر الرملي النوبي الذي يعتبر أكبر الخزانات التي يتم سرقتها، حوالي 10 ملايين متر مكعب سنويا كفاقد طبيعي، وأن عدد الآبار الموجودة حاليا على خزان الحجر الرملي النوبي يبلغ 55 بئرا والسحب اليومي له 13200 متر مكعب بما يوازي 4 ملايين متر مكعب سنويا.

ويتواجد الخزان الجوفي المعروف بخزان الحجر الرملي النوبي على معظم أجزاء الشريط الحدودي الشرقي لمصر من (الكونتلا) جنوباً، وحتى (الصابحة) شمالاً، وأن الميل الطبيعي للخزان في اتجاه الشريط الحدودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد