Al Jazirah NewsPaper Friday  01/01/2010 G Issue 13609
الجمعة 15 محرم 1431   العدد  13609
 
مساعٍ عربية لتحويل البرلمان العربي الانتقالي إلى دائم

 

القاهرة - مكتب «الجزيرة»

تجري جامعة الدول العربية والبرلمان العربي الانتقالي حالياً جهوداً ولقاءات ماراثونية تهدف في النهاية إلى تحويل البرلمان من مرحلته الانتقالية إلى برلمان دائم.

وينص مشروع النظام على أن يتكون البرلمان العربي الدائم من أربعة أعضاء لكل دولة ويراعي في ذلك تمثيل المرأة ويتم انتخاب الأعضاء بالاقتراع السري المباشر أو من قبل برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها في كل دولة عضو.

ويمارس البرلمان اختصاصاته بما يعزز العمل العربي المشترك ويحقق التكامل والتنمية الشاملة وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية وتعزيز العلاقات العربية - العربية وتطوير أشكال العمل العربي المشترك.

وينص مشروع النظام أيضاً على أن المقر الدائم للبرلمان العربي الدائم هو العاصمة السورية دمشق ويكون للبرلمان الحق في إنشاء مكاتب له في أي دولة عضو فيه وأن تكون جلسات البرلمان علنية. كما ينص على أن ينتخب البرلمان رئيسا لمدة أربع سنوات وينتخب نواب الرئيس ورؤساء اللجان كل عامين وفقاً لأحكام النظام الداخلي وتكون للبرلمان ميزانية سنوية وأمانة عامة. وقد أقر البرلمان ميزانيته لعام 2010 بمبلغ خمسة ملايين دولار.

الأمين العام للجامعة الدول العربية عمرو موسى بحث أمس مع رئيسة البرلمان العربي الانتقالي هدى بن عامر إجراءات العملية الانتقالية، حيث أطلعت ابن عامر موسى على الخطوات التي اتخذها البرلمان خلال دورته العادية الثانية والتي أقر فيها مشروع النظام الأساسي للبرلمان العربي الدائم والذي يتضمن 26 مادة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد