Al Jazirah NewsPaper Friday  01/01/2010 G Issue 13609
الجمعة 15 محرم 1431   العدد  13609
 
الاستخبارات الأمريكية توقعت عملية إرهابية في يوم الميلاد دون معرفة المنفذ لها
أوباما يأمر بوضع آلية لتوزيع الأدوية عبر البريد في حال وقوع هجوم جرثومي

 

واشنطن - وكالات

أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء الأربعاء قراراً أمر فيه الوكالات الحكومية والسلطات المحلية وإدارة البريد الأمريكي بوضع آلية لتوزيع المساعدة الطبية على المواطنين بواسطة البريد في حال حصول اعتداء جرثومي. ويهدف هذا القرار إلى استغلال ميزة السرعة التي يتمتع بها البريد للحد من الإصابات والوفيات، وإلى استكمال الإجراءات المتخذة على مستويات أخرى.

وأكد البيت الأبيض في قراره أن البريد الأمريكي (قادر على أن يرسل بسرعة) مساعدة طبية إلى سائر أنحاء البلاد، داعياً الحكومة إلى العمل مع البريد على بلورة هذه الآلية الرامية إلى التصدي لـ(اعتداء جرثومي واسع النطاق). وشدد القرار، الذي لم يوضح ما إذا كانت هذه الفكرة مبتكرة أم لا، على أن الجمرة الخبيثة (انتراكس) يجب أن تعتبر التهديد الأول، مشيراً إلى وجوب تقديم مشروع بشأن هذه الآلية في غضون 180 يوماً.

إلى ذلك ذكرت شبكة (سي بي اس) الأربعاء نقلاً عن مسؤول في الاستخبارات الأمريكية أن الأخيرة كانت تعلم بأن تنظيم القاعدة يحضر ل(مفجأة بمناسبة الميلاد) ولكنها لم تتمكن من استشراف محاولة الاعتداء الفاشلة على الطائرة الأمريكية ولا من التعرف إلى منفذها. وقال المسؤول الكبير في الاستخبارات ل(سي بي اس) طالباً عدم الكشف عن هويته أن وكالات الاستخبارات الأمريكية (كانت تعرف أن القاعدة تحضر لمفاجأة بمناسبة عيد الميلاد).

وأضاف (كنا على علم بهذا الامر منذ أشهر عديدة ولكننا لم ننجح في إجراء الربط المناسب وتوقع ما الذي سيحصل). وحاول النيجيري عمر فاورق عبد المطلب تفجير طائرة أمريكية يوم عيد الميلاد بينما كانت متجهة من امستردام إلى ديترويت (شمال الولايات المتحدة) في هجوم تبناه تنظيم القاعدة. وبالنسبة إلى هذا المسؤول فإن المشكلة تكمن في أن المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، المكلف تحديث لائحة الأشخاص المشتبه بارتباطهم بالإرهاب، (يتلقى ثمانية آلاف رسالة يوميا).

وأضاف أنه قبل الهجوم لم يتوفر لدينا أي عنصر يشير إلى أن هناك اعتداء وشيكاً فاعتقدنا أن القاعدة لا تزال في مرحلة التحضير له.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد