Al Jazirah NewsPaper Monday  28/12/2009 G Issue 13605
الأثنين 11 محرم 1431   العدد  13605
بحضور 320من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا
ورشة عمل حول: كيف تنشر بحثاً في مجلة علمية؟

 

الرياض - حكمت السعيد

بحضور وكيل جامعة الملك سعود لشؤون الفروع الأستاذ الدكتور محمد بن يحيى الشهري، عقدت عمادة البحث العلمي مؤخراً ورشة عمل حول: (كيف تنشر بحثاً في مجلة علمية مصنفة ضمن كشاف ISI). وأدار الورشة والحوار خلالها الدكتور راشد بن محمد الحمالي وكيل عمادة البحث العلمي للتطوير والجودة, وخلال ذلك قال الدكتور وحيد بن أحمد الهندي عميد البحث العلمي: إن هذه الورشة تهدف إلى التوجه نحو العالمية في البحث العلمي، كما تم دعوة ثلاثة خبراء متخصصين يمثلون الكليات الصحية والعلمية والإنسانية بالجامعة لتوضيح كيفية النشر في المجلات العلمية المصنفة في الكشاف الدولي..

ثم قام الأستاذ الدكتور إبراهيم بن علي العريني الأستاذ بكلية الطب.. والدكتور هزاع بن محمد الهزاع الأستاذ بكلية التربية بإلقاء محاضرتين تناولا فيهما بالتفصيل قواعد البيانات التي تصنف الجامعات عالمياً.. وأوضحا أن هذه القواعد تختلف من حيث التخصص والمحتوى وجهة النشر، وأشارا إلى قواعد البيانات المشاركة فيها جامعة الملك سعود، كما أوضحا معايير تصنيف المجلات العلمية المضمنة في الكشاف الدولي..

بعد ذلك استقبل الحمالي أسئلة الحضور وتمت الإجابة عنها بالتفصيل من قِبل المحاضرين وعميد البحث العلمي.. وقد شهدت ورشة العمل حضور 320 من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالجامعة.يذكر أن عمادة البحث العلمي قامت بتشكيل لجنة لمراجعة المشاريع البحثية وإخضاعها لتحكيم علمي وفق الأعراف الأكاديمية، كما أن العمادة قامت بإصدار إحصاءات لبرنامج البحوث التطبيقية الأول لعام 2009م وقد حصلت الكليات العلمية على أعلى نصيب في الميزانية من بين الكليات الإنسانية والصحية ويعود تفوق نصيب الكليات العلمية إلى طبيعتها التطبيقية التي تنسجم مع أهداف البرنامج وقد بلغ مجموع الميزانية قرابة (12.000.000) ريال سعودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد