Al Jazirah NewsPaper Monday  28/12/2009 G Issue 13605
الأثنين 11 محرم 1431   العدد  13605
تجدد الاشتباكات والشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع
مواجهات دامية في طهران تخلف أربعة قتلى

 

طهران - وكالات

أعلن موقع رهسبز التابع للمعارضة الايرانية مقتل ما لا يقل عن أربعة متظاهرين أمس في طهران في مواجهات عنيفة بين عشرات آلاف المعارضين للرئيس محمود أحمدي نجاد وقوات الأمن.

وذكر الموقع أن ثلاثة أشخاص قتلوا بالرصاص المباشر للقوات العسكرية على جادة انقلاب الثورة التي تعبر طهران من الشرق إلى الغرب وحيث تتركز كل التظاهرات الأحد.

وقتل متظاهر رابع عند مفترق طرق بين جادة انقلاب وجادة وإلى عصر وهو محور كبير بشمال جنوب العاصمة بحسب الموقع نفسه. ولم يعط رهسبز أي توضيحات أخرى عن ملابسات مقتل المتظاهر الرابع لكنه نقل عن شهود عيان رأوا جثة الضحية يحملها حشد من المتظاهرين في مسيرة. وشهد وسط طهران صباح أمس مواجهات عنيفة بين عشرات آلاف المتظاهرين المناهضين للرئيس محمود احمدي نجاد وقوات الامن المنتشرين بأعداد كبيرة.

من جهة أخرى، عاد المتظاهرون فى إيران لشوارع طهران أمس وقامت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. وأفاد شهود عيان ومواقع ألكترونية خاصة بالمعارضة أن المظاهرات وقعت بالقرب من جامعة طهران فى وسط طهران التى شهدت أيضا أمس وقوع مظاهرات واشتباكات.

وقد أعلنت جماعات المعارضة أنه سوف تستغل الاحتفالات السنوية التى تعقد فى التاسع والعاشر من الشهر الهجرى الجارى للاحتفال بذكرى استشهاد الامام الحسين للاحتجاج على أحمدى نجاد.

وفرقت قوات الشرطة مظاهرات متفرقة واشتباكات فى طهران السبت باستخدام الغاز المسيل للدموع وإطلاق العيارات النارية فى الهواء لتفريق الحشود. وقد ألغي خطاب كان من المقرر أن يدلى به الرئيس الاصلاحى السابق محمد خاتمى فى اجتماع شمال طهران بعدما قام أنصار أحمدى نجاد بفض الاجتماع بالقوة. وأدت تلك الحادثة لوقوع مظاهرات لعدة ساعات قبل نشر قوات مكافحة الشغب. وبدأت المظاهرات بعد الانتخابات الرئاسية التى جرت فى 12 يونيو الماضى وأسفرت عن إعادة انتخاب أحمدى نجاد فى ظل توجيه المعارضة السياسية اتهامات بالتزوير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد