Al Jazirah NewsPaper Monday  28/12/2009 G Issue 13605
الأثنين 11 محرم 1431   العدد  13605
مقتل جندي أمريكي في جنوب أفغانستان
أنباء عن طلب أمريكا مساعدة تايوان في حربها ضد طالبان

 

تايببه - كابول - (وكالات)

قتل جندي أمريكي السبت في جنوب أفغانستان، حسبما أعلنت القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان والتابعة لحلف شمال الأطلسي (إيساف) في بيان، مما يرفع إلى الضعف حصيلة القتلى بين صفوف الجيش الأمريكي في 2009 مقارنة بالعام السابق. وأضافت قوة إيساف :(قتل جندي أمريكي عند انفجار عبوة يدوية الصنع في جنوب أفغانستان السبت)، من دون أن تعطي إيضاحات أخرى.

ويعتبر جنوب أفغانستان معقل متمردي حركة طالبان وتحديداً في ولايتي قندهار وهلمند. وبمقتل الجندي يرتفع إلى 506 عدد الجنود الأجانب الذي قتلوا في أفغانستان منذ مطلع العام وبينهم310 أمريكيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس بالاستناد إلى موقع آي كاجوالتيز. أورغ المتخصص. ويعتبر العام 2009 الأكثر دموية في أفغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001م.

ومن جانب آخر، ذكرت صحيفة تشينا تايمز اليومية أمس الأحد أن الولايات المتحدة طلبت من تايوان تقديم مساعدات غير عسكرية للقوات الأمريكية في أفغانستان، ونقلت صحيفة تشينا تايمز اليومية عن مصدر عسكري لم تحدد هويته قوله إن الولايات المتحدة من خلال قنوات غير رسمية طلبت من تايبيه تقديم مساعدات غير عسكرية للقوات الأمريكية في أفغانستان.

وقال المصدر: إن واشنطن تريد من تايوان توفير مساعدات طبية أو هندسية للقوات الأمريكية المقرر زيادتها في أفغانستان. ولم يقل المصدر ما إذا كانت تايبيه وافقت على الطلب. ورفض مسؤول بمجلس الأمن القومي تأكيد أو نفي تقرير الصحيفة، ولا تحتفظ تايوان بعلاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة أو أفغانستان، ولكن لديها علاقات غير رسمية وثيقة بالولايات المتحدة وهي واحدة من الدول المانحة الرئيسية في عمليات إعادة تعمير أفغانستان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد