Al Jazirah NewsPaper Friday  25/12/2009 G Issue 13602
الجمعة 08 محرم 1431   العدد  13602
النفط يتراجع إلى 76 دولاراً بعد وصوله أعلى مستوى 77.5 دولار للبرميل

 

لندن - (رويترز)

انخفضت أسعار النفط صوب 76 دولاراً أمس الخميس في تداول ضعيف نسبياً بعد أن لمست لفترة وجيزة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع إذ دعمتها مكاسب الأسهم وهبوط مخزونات النفط في أسواق مستهلكين رئيسين.

وقد انخفضت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 23 سنتاً إلى 76.44 دولار للبرميل بعد أن وصلت خلال أمس إلى 77.48 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الرابع من ديسمبر - كانون الأول.

وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 45 سنتاً إلى 75.00 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأول الأربعاء بما يزيد على ثلاثة بالمئة وهي أكبر زيادة خلال يوم في نحو خمسة أسابيع بعد أن أظهرت البيانات الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هبوطاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة على مدى الأسبوع الماضي.

وانخفضت أيضاً مخزونات المنتجات النفطية الرئيسة مثل البنزين وزيت التدفئة في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم. وقال محللون إن بعض المستثمرين حافظوا على أرباحهم قبل عطلات أعياد الميلاد وبعد تسارع سعري على مدى ثلاثة أيام حتى أمس الأول الأربعاء.

وقال أوليفير جاكوب لدى بتروماتريكس: كان ارتفاع الأسعار أمس الأول قوياً بعد بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.. ولذا فإن كثيراً من المستثمرين يعدلون أوضاعهم.

الأحجام ضيئلة جداً في يوم قصير قبل العطلة.. وكان التداول في البورصة ضعيفاً أيضاً..» وقال مستثمرون إن البيانات الأمريكية ساعدت في تحويل زخم السوق إلى اتجاه صعودي هذا الأسبوع في أعقاب انخفاض إلى ما دون 69 دولاراً بعد فترة من التداول في نطاق ضيق في وقت سابق من شهر ديسمبر.

وقال تيتسو ايموري وهو مدير صندوق في شركة استماكس المحدودة في طوكيو: كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إيجابية أكثر مما توقعته السوق.. ولذا فهناك عوامل إيجابية كثيرة الآن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد