Al Jazirah NewsPaper Friday  25/12/2009 G Issue 13602
الجمعة 08 محرم 1431   العدد  13602
كوريا الجنوبية تحذر اليابان من إثارة خلاف جزر دوكدو

 

سول - (د ب أ):

حذرت كوريا الجنوبية أمس الخميس اليابان من اتخاذ أي إجراء من شأنه الضرر بعلاقات الدولتين الجيدة خلال الأشهر المقبلة وذلك في ضوء اتجاه طوكيو لإصدار كتيب تعليمي ربما يصف سلسلة جزر دوكدو الصغيرة الخاضعة لسيطرة كوريا الجنوبية على أنها تابعة لليابان. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن المتحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية مون تاى يونج قال: إذا (فعلت اليابان ذلك) فسوف يكون له بالطبع تأثير سلبي على العلاقات مع كوريا الجنوبية.

وقال إن وزارة التعليم اليابانية تعتزم الكشف عن قواعد تعليمية جديدة لمعلمي المدارس الثانوية تستخدم خلال العقد المقبل يوم غد السبت الذى يعد عيد الكريسماس وهو إجازة وطنية في كوريا الجنوبية ولكنه يوم عمل في اليابان.

ولا يحتوى الكتيب الحالي لمعلمي الجغرافيا على تعليقات خاصة بجزر دوكدو ولكن من المتوقع أن يتضمن الكتيب الجديد على تعريف للجزر على أنها تابعة لليابان أو القول أن هناك نزاع مع كوريا الجنوبية على ملكيتها. وتترقب كوريا الجنوبية و دول آسيوية عديدة قرار الإدارة اليابانية بقيادة رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما حيث إنه يمثل قضية اختبار كبيرة لموقف هاتوياما بشأن القضايا الدبلوماسية الشائكة في المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد