Al Jazirah NewsPaper Friday  25/12/2009 G Issue 13602
الجمعة 08 محرم 1431   العدد  13602
موسكو أطلقت بنجاح صاروخاً عابراً للقارات يخترق الأنظمة الدفاعية
روسيا وجورجيا تتفقان على إعادة فتح حدودهما البرية

 

موسكو - سعيد طانيوس - تبيليسي – وكالات:

أعلنت وزارة الخارجية الجورجية الخميس أن روسيا وجورجيا اتفقتا على إعادة فتح حدودهما البرية، بعد ثلاثة أعوام من إغلاقها.. وقالت نائبة وزير الخارجية نينو كالاندادزه للصحافيين إن (قرار إعادة فتح (الحدود) اتخذ).

وأضافت أن البلدين اللذين دارت بينهما حرب خاطفة في آب - أغسطس 2008 ولا تزال العلاقة بينهما متوترة، توصلا إلى اتفاق لإعادة فتح مركز فيرخني لارس الحدودي المغلق منذ 2006.. وهذا هو المعبر الوحيد بين البلدين خارج أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، الجمهوريتين الانفصاليتين عن تبيلسي واللتين اعترفت موسكو باستقلالهما. من جهة أخرى قالت روسيا أمس الخميس إنها أطلقت بنجاح صاروخا عابرا للقارات من طراز (ار.اس-20 في) في إطار محاولة أوسع لإطالة عمر ترسانتها النووية التي ترجع للعهد السوفيتي. وقالت قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية في بيان (نفذ الإطلاق في إطار عمل تخطيطي تجريبي يهدف إلى تأكيد مميزات الانطلاق للصاروخ ار.اس-20 في ولإطالة عمره إلى 23 عاماً).

وقال متحدث باسم قوات الصواريخ الإستراتيجية إن الصاروخ الذي يزن 22 طناً أصاب هدفاً على شبه جزيرة كامتشاتكا على ساحل روسيا على المحيط الهادي بعد إطلاقه من منطقة أورنبرج على مسافة أكثر من 6500 كيلومتر.. ويمكن للصاروخ اختراق أنظمة دفاعية صاروخية ويطلق عليه في الغرب اس.اس-18 (ساتان).. وتعتبره الولايات المتحدة واحداً من أخطر الأسلحة النووية السوفيتية لتوجيه (الضربة الأولى).

ويبلغ طول الصاروخ 34 متراً ويصل مداه إلى 16 ألفاً كيلومتر ويمكنه حمل عشرة رؤوس نووية على الأقل.. وتقول روسيا التي تحاول إنتاج أنواع جديدة متعددة من الصواريخ إن إطالة عمر صواريخها التي ترجع للعهد السوفيتي وسيلة فعَّالة من حيث التكلفة للحفاظ على التكافؤ النووي مع الولايات المتحدة.. ويعرف صاروخ (ار.اس-20 في) في روسيا باسم فويفودا وكان المستهدف أساساً استخدامه لمدة 15 عاماً لكن روسيا أبقت عليه. وقالت قوات الصواريخ الإستراتيجية إن الصاروخ الذي أُطلق أمس ظل في ترسانة روسيا لأكثر من 21 عاماً. وأضافت أن (إطالة عمر فويفودا إلى 25 عاماً سيسمح لنا بإطالة خدمته بأكثر من عشرة أعوام).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد