Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/12/2009 G Issue 13600
الاربعاء 06 محرم 1431   العدد  13600
ميزانية الخير.. للوطن والمواطن
د. الجوهرة بنت فهد بنت محمد آل سعود

 

نعم.. للوطن والمواطن.. قسْمة بين الاثنين، هكذا جاءت الخطوط العريضة في الميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي، يكاد يكون محورها الأساسي هو العنصر البشري، فهو في مقدمة اهتمامها فتنمية وتحسين ظروف حياته ومعيشته وتطوير كفاءته وأداء عمله وتيسير سبل عيشه في بيئة حثيما كانت من مساحة هذا الوطن،

الكبير هو ما تهدف إلى تحقيقه ميزانية الخير لهذا العام بأرقامها غير المسبوقة وتوجهاتها بل واستراتيجيتها الواضحة في (الإنفاق الاستثماري) الذي من شأنه أن يحقق أهداف الدولة حفظها الله في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة وبخاصة في جانبها البشري ممثلة في زيادة حجم الانفاق على التعليم ليصل إلى 25% من حجم الميزانية العامة، وهو ما يعكس حكمة الدولة وبعد نظرها وهي تتجه إلى بناء الدولة الحديثة مؤكدة أن التعليم هو الركيزة الأساس في عملية البناء الذي هو أهم دعائم التنمية البشرية.

وبنظرة متوازنة لكل مكونات التنمية المستدامة فقد نالت كل القطاعات المتصلة بها نصيبها من هذه الميزانية كالقطاع الصحي والزراعي والاجتماعي وقطاع البنية التحتية وتطوير كفاءة الخدمة في البلديات ووسائل الاتصالات ووسائل النقل غيرها من القطاعات الأخرى.

إن صدور ميزانية الخير لهذا العام وبمثل هذه الأرقام غير المسبوقة، وفي ظل أزمة مالية عالمية عصفت بكثير من الكيانات الاقتصادية واهتزت معها اقتصاديات دول كبرى وصغرى وانهارت بسببها مؤسسات مالية عريقة ليعكس بوضوح حكمة القيادة الرشيدة ليظل الوطن بمنأى عن تداعيات الأزمة المالية العالمية.

إن صدور هذه الميزانية وبهذه الحيثية المباركة في توجهاتها ليعكس أيضاً تصميم القيادة على الاستمرار في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة بتخصيص (260) مليار ريال للمشروعات الجديدة، وهو ما يعني المزيد من الانفاق الاستثماري والمزيد من فرص العمل للمواطنين والمزيد من الدعم للتنمية البشرية في كل مجالاتها.

إن صدور ميزانية الخير لهذا العام ليتصدرها باب التعليم في جميع مستوياته بل وفي أرقامه، حيث تم تخصيص مبلغ (137) مليار ريال لقطاع التعليم العام والعالي، وهو ما يمثل نحو 25% من حجم الانفاق العام في الميزانية ليعد دليلا واضحاً على الحكم وبُعد النظر في استراتيجية المليك - حفظه الله ورعاه - في بناء الدولة السعودية الحديثة، إيماناً منه بأن العلم هو ركيزة البناء الأساسية وأن التوسع فيه بتطوير كفاءة العمل وتطوير مناهجه وخططه الدراسية وربطه بمعطيات العلوم الحديثة وتطبيقاتها وتوجيهه نحو الاقتصاد المعرفي والارتقاء بمستوى الجودة العلمية فيه لتماثل نظيراتها في الجامعات العالمية وهو أقرب الطرق للوصول بالبلاد إلى بناء الدولة الحديثة.

نحن في قطاع التعليم العالي بصفة عامة وفي جامعة الأمير نورة بنت عبد الرحمن بصفة خاصة نُعد أسعد الناس بهذه الميزانية فما هو مخصص لهذه الجامعة سيتيح لها - بإذن الله - استكمال عملية البناء في مشروع الجامعة الجديدة، كما سيتيح المضي قدماً في تنفيذ خطة التطوير الشامل لكل مكونات العمل في جامعاتنا وبخاصة ما يتصل منها بعملية تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية وتطبيق معايير الجودة العالمية واستكمال التجهيزات العلمية الحديثة للمختبرات والمعامل والمكتبات.

إنني باسمي ومعي كل منسوبي ومنسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نرفع أسمى آيات الشكر والتقدير وأجمل آيات التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، يحفظهم الله وإلى حكومتنا الرشيدة الموفقة، وإلى كل مواطني هذه البلاد الطيبة بمناسبة صدور ميزانية الخير جعلها الله خيراً على العباد والبلاد إنه ولي ذلك والقادر عليه.

مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد