Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/12/2009 G Issue 13600
الاربعاء 06 محرم 1431   العدد  13600
الوسيط الألماني يسلم (حماس) رد إسرائيل على مطالب الحركة
70 %من الإسرائيليين يؤيّدون إتمام صفقة شاليط وليبرمان يرفضها

 

القدس - غزة - رندة أحمد

ذكر مسؤول إسرائيلي أن وزير الخارجية الإسرائيلي «أفيجدور ليبرمان» وأحد أعضاء المجلس الأمني المصغر (السباعية) هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) إذا وافق على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس في إطارها الحالي بمعنى آخر وفقا لشروط حماس الأخيرة فإنه سينسحب من الحكومة، ووفقا للمصدر فإن ليبرمان يعارض بشدة إطلاق أسرى فلسطينيين قاموا بقتل إسرائيليين.

هذا وأصبح لدى الشارع الإسرائيلي إجماع شعبياً على ضرورة إتمام صفقة الأسرى مع حماس، مقابل تحرير الجندي الإسرائيلي الأسير في قبضة حماس بغزة منذ «1275 يوماً» «جلعاد شاليط»، وإعادته إلى أهله سالما معافى، ودفع الثمن الذي تريده حماس مهما كان، حيث يشير استطلاع للرأي أن ما يقرب من 70 % من الجمهور الإسرائيلي يؤيد إتمام صفقة شاليط مقابل المطالب التي تريدها حماس.

ووفقاً لتقرير مراسل شبكة فوكس في القدس المحتلة فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تراجع عما تم الاتفاق عليه مع حماس، والآن يرفض إبقاء عدد من أسرى الضفة الذين سيفرج عنهم في الضفة الغربية، فقد طالب نتنياهو أن يتم إبعادهم إما لغزة أو للخارج بذريعة أنهم إذا أفرج عنهم للضفة، فسيشكلون خطراً على أمن إسرائيل والمستوطنات.

إلى ذلك قال القيادي في حماس- أيمن طه - خلال محادثة هاتفية مع التلفزيون الإسرائيلي القناة العاشرة: «إن المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى تجري حتى في هذه اللحظة عبر الهاتف مع الوسيط الألماني ومن المتوقع أن تجتمع قيادة حماس لبحث الرد الإسرائيلي النهائي في حال وافقت إسرائيل على الصفقة».

ومن المقرر أن يسلّم الوسيط الألماني حركة حماس اليوم رد إسرائيل على مطالب الحركة في صفقة التبادل التي سيتم في إطارها إخلاء سبيل الجندي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد