Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/12/2009 G Issue 13599
الثلاثاء 05 محرم 1431   العدد  13599
سيول تتهم بيونغ يانغ أنها ستنتهي من صنع قنبلة نووية
كوريا الشمالية تتهم الجنوبية بانتهاك مياهها الإقليمية

 

سيول - وكالات:

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلاً عن المعهد الكوري الجنوبي لتحليل الدفاع (حكومي) أن كوريا الشمالية ستنهي يوماً ما صنع قنبلة نووية صغيرة جدا لأقلمتها مع صاروخ.

وقال المعهد في تقرير سينشر في كانون الثاني - يناير المقبل (نعتقد أن كوريا الشمالية لم تنتهِ بعد من جهودها في هذا الإطار) من صنع التكنولوجيا التي ستساعدها على صنع هذه القنبلة الصغيرة. وأضاف (لكن المسألة ليست سوى مسألة وقت)، فهناك موقع في البلاد لاختبار المتفجرات القوية، بالإضافة إلى وجود نحو ثلاثة آلاف عالم.

وأوضح التقرير الذي نشرته الوكالة أنه يوجد في كوريا الشمالية أيضاً 28 هيئة حكومية تعمل من أجل التنمية النووية وهي تابعة للجنة الوطنية للدفاع وللحزب الشيوعي. إلى ذلك اتهمت كوريا الشمالية أمس الاثنين كوريا الجنوبية بانتهاك مياهها الإقليمية في البحر الأصفر مكررة مطالبتها بضرورة إعادة رسم الحدود بين الكوريتين. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن بياناً أصدرته القيادة البحرية الشمالية ذكر (الخروقات البحرية المتكررة التي يقوم بها الجيش الكوري الجنوبي لمياهنا الإقليمية توسّعت مؤخراً إلى طلقات مدفعية خطيرة).

ويأتي هذا الاتهام بعد أن قالت بيونغ يانغ يوم الجمعة (إن الجيش الكوري الجنوبي ارتكب عملاً عسكرياً لا يغتفر عندما أطلق رشقات مدفعية تجاه حدود المياه الإقليمية الغربية). بدورها نفت هيئة الأركان المشتركة في سيول الاتهام الكوري الشمالي وقالت إن التدريبات المدفعية هي جزء من المناورات التي تجريها سيول جنوب خط الحدود الشمالي (إن إل إل) في البحر الأصفر الذي رسم في نهاية الحرب الكورية عام 1953.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد