Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/12/2009 G Issue 13599
الثلاثاء 05 محرم 1431   العدد  13599
غول يستجيب لدعوة بيريز لزيارة إسرائيل
إحباط هجمات لحزب الله ضد أهداف إسرائيلية في تركيا

 

القدس - رندة أحمد:

قالت مصادر صحفية إسرائيلية: (إنه تم إحباط سلسلة من الهجمات التي كان يُخطط لها ضد أهداف إسرائيلية في تركيا منذ شهرين؛ ما أدى إلى خلق حالة من التوتر بين إسرائيل ولبنان على طول الحدود بينهما).

ووفقا لما نقلته صحيفة هاآرتس العبرية عن وسائل إعلام تركية فإن نحو ست هجمات فاشلة خُطِّط لها من قِبل حزب الله اللبناني ضد أهداف إسرائيلية في الخارج؛ انتقاماً لمقتل المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية في دمشق شباط - فبراير 2008.

وبحسب الأنباء فإن قوات الأمن التركية تمكنت من كشف المؤامرة بعد تلقي معلومات من وكالة استخبارات غربية، وأحبطت محاولات للحزب. وفي الأسبوع الماضي قالت هاآرتس: (إن حزب الله حاول مهاجمة إسرائيليين في تركيا).

في غضون ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن الرئيس التركي عبدالله غول استجاب خلال لقائه في العاصمة الدنمركية كوبنهاجن لدعوة نظيره الإسرائيلي شمعون بيريز زيارة إسرائيل. وذكرت المصادر أن الزيارة ستتم في أقرب وقت، على أن يحدد الموعد الرسمي بالتنسيق بين البلدين. وتسعى إسرائيل إلى تحسين العلاقات مع تركيا التي ترتبط معها بمعاهدة دفاع استراتيجي منذ 13 عاماً، لكن محاولاتها ما زالت تصطدم بمطالب تركية من بينها رفع الحصار عن غزة ووقف الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد