Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/12/2009 G Issue 13597
الأحد 03 محرم 1431   العدد  13597
نشر الكتاب في المملكة العربية السعودية قديماً وحديثاً وجهود أئمة البلاد (2-3)

 

عبدالعزيز بن صالح العسكر

وفي عهد الملك فهد - رحمه الله - ازدهرت حركة النشر وطبعت آلاف الكتب وتنافست المؤسسات التعليمية والشفافية ودور النشر في تحقيق ونشر وإخراج كتب التراث في العلوم الشرعية واللغوية والاجتماعية وغيرها.. وكان للملك فهد يد طولى في نشر عدد من الكتب، فقد أمر - رحمه الله - بتصوير الطبعة الأولى من كتاب فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية التي جمعها ورتبها الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم وابنه محمد رحمهما الله تعالى وطبعت - كما أسلفنا - في سبعة وثلاثين مجلداً منها تسعة وعشرون مجلداً على نفقة الملك سعود طبعت في مطابع الرياض سنة 1383هـ وطبعت الأجزاء الثمانية الباقية في مطبعة الحكومة في مكة المكرمة بأمر الملك فيصل رحمه الله.. ونظراً لنفاد تلك الطبعة، والتي كان غلافها من الورق العادي، فقد أمر الملك فهد بتصوير تلك الطبعة كاملة في سبعة وثلاثين مجلداً تجليداً فاخراً، وكان حينها ولياً للعهد، ووزعتها مجاناً على طلبة العلم الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

وفي بادرة كريمة وسخاء نادر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتوزيع كتاب مسند الإمام أحمد بن حنبل على نفقته، وكان الكتاب من إخراج وطبع مؤسسة الرسالة في بيروت وخرجت طبعته هذه في خمسة وثلاثين مجلداً تجليداً فاخراً عام 1413هـ - 1993م بإشراف الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي. وتعد الطبعة الأولى في ذلك الإخراج المتميز بتحقيق شعيب الأرنؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي وعادل مرشد وآخرون.

والكتاب الثالث الذي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بطباعته وتوزيعه على نفقته هو كتاب: درء تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام ابن تيمية، بتحقيق الشيخ الدكتور محمد رشاد سالم، وخرجت طبعته هذه في إحدى عشر مجلداً فاخراً عام 1411هـ بإشراف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ووزع مجاناً على طلبة العلم والباحثين. ومن الكتب النفيسة التي طبعت على نفقة الملك فهد كتاب السيرة النبوية في الصحيحين وعند ابن اسحاق تأليف الدكتور سليمان بن حمد العودة، وخرجت طبعته الأولى هذه عام 1414هـ - 1993م. كذلك طبع كتاب الآداب الشرعية تأليف عبدالله بن محمد بن مفلح المقدسي المتوفى سنة 763هـ في ثلاث مجلدات على نفقة الملك فهد - رحمه الله - سنة 1419هـ.

وفي عام 1419هـ طبعت عدد من الكتب على نفقة الملك فهد بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية ومنها: جامع العلوم والحكم لابن رجب في مجلدين، وكتب على غلافه: (هذا الكتاب سبق طبعه على نفقة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وأعيد طبعه بمناسبة الاحتفال بمرورمائة عام على تأسس المملكة على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز).

ومثله كتاب: عرش الرحمن وما ورد فيه من الآيات والأحاديث تأليف: شيخ الإسلام ابن تيمية في مجلدين، وطبع ونشر مثل سابقه تماماً.. ووزعا على طلبة العلم والباحثين مجاناً. وكذلك تم طبع ونشر كتاب: (مجموعة الحديث المعروف بمجموعة الحديث النجدية) في مجلدين، وهذا كتاب نفيس حوى عدداً من الرسائل وجاء بيان أسمائها وزمان طباعة الكتاب في طبعته الأولى في الصفحة الأولى وقد نقلتها كاملة هنا لأهميتها وكونها وثيقة ثمينة تحمل دلالات قوية في موضوعنا. وجاءت نصاً: (مجموعة الحديث النجدية تشتمل على تسع كتب ورسائل (1) الأربعين النووية وشرحها للإمام النووي (2) عمدة الأحكام للحافظ عبدالغني المقدسي (3) أصول الإيمان (4) فضل الإسلام (5) كتاب الكبائر (6) نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين - الأربعة لشيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب (7) الرسالة السنية في الصلاة وما يلزمها لإمام السنة أحمد بن حنبل (8) كتاب الصلاة (9) الوابل الصيب من الكلام الطيب - كلاهما للمحقق ابن القيم رحمهم الله تعالى ورضي عنهم.

أمر بطبعها على نفقته مع طائفة أخرى من كتب التوحيد والتفسير والفقه النفيسة ناصر السنة، ومحيي آثار الأئمة، السلطان عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، إمام نجد وملحقاتها، إحياء للعلم وخدمة للدين، أثابه الله تعالى.

وقف على طبعها، وأشرف على تصحيحها، وعلق بعض الفوائد في حواشيها السيد محمد رشيد رضا منشئ مجلة المنار، الطبعة الثانية في مطبعة المنار بمصر سنة 1342هـ)أ-هـ. وكما أسلفت فقد أعيد طبعه على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - رحمه الله - عام 1419هـ - 1999م.

ومما نراه في هذه الوثيقة أنها طبعت سنة 1342هـ وهي الطبعة الثانية، ولا نعلم متى صدرت الطبعة الأولى وقد صدرت الطبعة الثالثة سنة 1383هـ على نفقة الشيخ أحمد بن علي آل ثاني حاكم قطر وأشرفت عليها دار الكتب القطرية.

ثم طبع الكتاب طبعات أخرى منها الطبعة الخامسة التي نشرتها مكتبة الرياض الحديثة، ولم أجد عليها تاريخ الطباعة وإنما وجدت مقدمة جملة للشيخ ناصر بن عبدالجبار الحصين ومنها اخترت هذه السطور التي تحمل دلالات حرص حكام المملكة على نشر العلم وكتبه منذ إنشاء هذه البلاد رغم شح الموارد والانشغال بتوحيد أجزاء البلاد وبناء دعائم الدولة واقتصادها ومؤسساتها، يقول الشيخ ناصر الحصين: (وقد وفق الله جلالة الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - لما جمع الله على يده شمل أهل هذه البلاد موحد أجزائها وسار على أحكام الشريعة الإسلامية في جميع أساليب حكمه، وقام بجانب ذلك بنشر أهم المراجع في التفسير والحديث والفقه والتاريخ والسير، بالإضافة إلى طبع كتب الدعوة ومناصرتها والدفاع عنها والنهوض العام في شتى مراحل التعليم، كما ترسم خطاه في هذه المساعي الخيرية أبناؤه وأحفاده وإخوانه وعلى رأسهم جلالة الملك العادل فيصل، فقد ضم إلى تمسكه بآداب الإسلام والحفاظ على شريعة الإسلام والدفاع عن مقدساته وتنفيذ أحكامه.. ضم إلى ذلك - حفظه الله ووفقه لسعادة الدارين - نشر الثقافة في عموم هذه البلاد ونشر ما تحتاج إليه من مراجع هامة.

فقد أصدر أمره الكريم إلى صاحب السمو وزير المالية والاقتصاد الوطني الأمير مساعد بن عبدالرحمن بطبع وإخراج كثير من المراجع الهامة في التفسر والحديث والفقه والتاريخ وغير ذلك، حرصاً على إحياء التراث الإسلامي، وكتاب مجموعة الحديث هذا الذي أقدمه بين يدي القارئ الكريم قد تولت إدارة مطابع الحكومة في المملكة العربية السعودية طباعته وإخراجه، إلى جانب كتب أخرى ستصدر تباعاً إن شاء الله تعالى). ومن الكتب الثمينة التي طبعت على نفقة الملك فهد - رحمه الله - سنة 1419هـ -1999م كتاب: طبقات الحنابلة للقاضي أبي الحسين محمد بن أبي يعلى المتوفى سنة 526هـ، وحققه الدكتور عبدالرحمن بن سلميان العثيمين في ثلاثة مجلدات.. وكتب على غلافه: (وهذا الكتاب سبق طبعه على نفقة صاحب الجلالة الملك عبدالعزيز وأعيد طبعه على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز سنة 1419هـ - 1999م).

ونبقى في ذلك التاريخ أو قبله قليلاً لنجد كتاباً قيماً طبع سنة 1417هـ 1996م هو كتاب: المنتخب من معجم شيوخ السمعاني المتوفى سنة 562هـ، تحقيق الدكتور موفق بن عبدالله بن عبدالقادر وطبع على نفقة الأمير سلمان بن عبالعزيز أمير منطقة الرياض، ونشرته إدارة الثقافة والنشر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أربعة مجلدات، وكتب مقدمته الدكتور عبدالله الشبل مدير الجامعة آنذاك.

وفي العقيدة تم طبع كتب قيمة كثيرة، فقد حظيت كتب العقيدة بعناية حكام وولاة المملكة، ومن ذلك كتاب: منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية تأليف: شيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن تيمية تحقيق الدكتور: محمد رشاد سالم، طبعته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على نفقة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - قبل تولية الملك حفظه الله - وكانت تلك الطبعة هي الطبعة الثانية في تسعة مجلدات فاخرة سنة 1411هـ.

وفي العقيدة كذلك طبع كتاب: الاستقامة لشيخ الإسلام ابن تيمية تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم في مجلدين، على نفقة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى ونشرته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1411هـ - 1991م.

وطبع كذلك كتاب: اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم تأليف: شيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق محمد حامد الفقي رئيس جامعة أنصار السنة المحمدية، وطبعته مطبعة السنة المحمدية بالقاهرة الطبعة الثانية سنة 1369هـ - 1950م، وكتب على غلافه: (طبع على نفقة حضرة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود أطال الله حياته في خير الإسلام).

وقد توفي الأمير منصور بعدها بعام واحد وذلك في عام 1370هـ رحمه الله وغفر له.

وفي العقيدة كذلك طبع كتاب: (منحة القريب المجيب في الرد على عباد الصليب) تأليف الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن ناصر بن معمر المتوفى سنة 1244هـ تحقيق الدكتور محمد بن عبدالله السكاكر في مجلدين سنة 1419هـ - 1999م، على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - رحمه الله -.

وكان ذلك الكتاب قد طبع على نفقة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - سنة 1358هـ في مصر بدون تحقيق أو تعليق.

والنسخة التي وقفت عليها وطبعت على نفقة الملك فهد هي في الأصل رسالة الدكتوراه للشيخ محمد بن عبدالله السكاكر، في مجلدين وبإخراج وتحقيق فائق.

هذه صفحات رائعة من عناية وجهود أئمة هذه البلاد وولاتها، في خدمة العلم وطلابه بنشر وطباعة كتب التراث الإسلامي في التفسير والحديث والعقيدة والتأريخ وغيرها، وسنكمل الحديث عن ذلك في لقاء قادم بإذن الله تعالى.

عضو الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
ص. ب 190 الدلم 11992



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد