Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/12/2009 G Issue 13597
الأحد 03 محرم 1431   العدد  13597
رعى الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية
الأمير سلطان بن سلمان رعى احتفال جمعية الأطفال المعوقين باليوم العالمي

 

الرياض - عمراللحيان:

وصف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الاحتفال باليوم العالمي للمعاق بأنه (فرصة لاستنهاض الهمم لمواجهة قضية الإعاقة، ومحطة لتقييم ما تم من انجازات وما تحقق من أهداف في هذا الصدد، مشيراً إلي أن أطفال الجمعية استثمروا المناسبة للاحتفال بعودة سمو ولي العهد سالماً بحمد الله.

وقال سموه لدى رعايته احتفال جمعية الأطفال المعوقين باليوم العالمي للمعاق (إن كافة قضايا واحتياجات المعوقين تحظى باهتمام ودعم من الدولة ممثلة في أعلى قيادتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني).

وأكد سموه علي دور القطاع الخاص في خدمة المجتمع مشيراً إلي أن المواطن اعتاد علي تكافل المجتمع، ويتطلع دوماً إلي قيام شركات ومؤسسات القطاع الخاص برد الجميل.

وأعرب الأمير سلطان بن سلمان عن تقديره لمبادرة الشيخ محمد الجميح بالتبرع بمليون ريال في هذه المناسبة دعماً للجمعية كما أشاد بمبادرة مجموعة صافولا برعاية احتفال الجمعية باليوم العالمي للمعاق، مبيناً أن ذلك يمثل إضافة لما توليه هذه المؤسسة الوطنية الرائدة من اهتمام ببرامج المسئولية الاجتماعية وبأنشطة الجمعية علي وجه الخصوص.

وعد سموه مجموعة صافولا شريكاً استراتيجياً للجمعية، مشيراً إلى تبنيها للعديد من برامج تنمية الموارد والبرامج التوعوية للجمعية والتي تستهدف الوصول إلى قاعدة عريضة من الجماهير، ومن ذلك برنامج (دع الباقي لهم) الذي يأتي في مقدمة البرامج التي حققت نتائج متميزة في الوصول إلى قطاعات مختلفة من عملاء الأسواق التابعة للمجموعة.

وأشاد سموه برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم بنت طلال بن عبدالعزيز لفعاليات المهرجان النسائي لهذه المناسبة، مشدداً على أن القطاع النسائي هو محور اهتمام الرسالة الإعلامية والتوعوية لتلك البرامج باعتبار المرأة خط الدفاع الأول ضد الإعاقة.

وأطلق سموه اليوم السبت فعاليات المهرجان الثقافي الرياضي التوعوي الذي تنظمه جمعية الأطفال المعوقين ويتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات في عدد من المراكز التابعة لها.

وشارك في أنشطة الاحتفالية أكثر من 500 طفل من منسوبي مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بالرياض إلى جانب طلاب عدد من المدارس الأهلية حيث تم إطلاق أكثر من 9000 بالون في سماء الرياض يمثل كل بالون منها يوما من أيام الجمعية إلي امتدت إلى 25 عاماً، وأقيم سباق جري للأطفال المعوقين وأركان توعوية، كما يقدم مركز الجمعية بالرياض ندوات ثقافية تتحدث عن الإعاقة وكيفية مواجهتها، إلى جانب عدة أنشطة ترفيهية.

وأفاد مدير مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين بالرياض عبدالله بن محمد الدخيل أن مشاركة الجمعية في هذه المناسبة العالمية تهدف إلى توعية المجتمع لقضية الإعاقة وسبل الوقاية منها وإبراز قدرات المعوقين ورفع معنوياتهم والتعريف بدور القطاع العام والقطاع الخاص والجمعية في خدمة القضية). كما انطلقت اليوم فعاليات الأنشطة النسائية بقاعة الأمير سلمان بمقر الأمانة بالرياض برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم بنت طلال بن عبدالعزيز، حيث تتواصل اليوم أيضاً ويتم إقامة معرض الجمعية، ومن ثم بدء الحفل بقاعة الأمير تركي السديري يتخلله مشاركة أطفال الجمعية بمسرحية ومن ثم تكريم الراعية.

الأمير سلطان بن سلمان رعى الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي وكان سمو الأمير سلطان بن سلمان قد رعى الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية المعنية بخدمات المعوقين الذي نظمه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، والذي يأتي متزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة.. وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة على أهمية تفعيل العلاقة والتنسيق بين الجمعيات الخيرية المعنية بخدمات المعوقين وبما من شأنه تقليل الازدواجية وتحقيق التكامل في الأدوار. وقال سموه في كلمته الافتتاحية إن هذا الاجتماع يوفر فرصة جيدة للتواصل بين المسؤولين في مجال الإعاقة وتبادل الراي والمشورة، مشيراً إلى أن إنشاء المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية المعنية بخدمات المعوقين سوف يحدث نقلة نوعية في كيفية التعامل مع المعوقين، ويشكل وسيلة عملية تطرح من خلالها التجارب والخبرات لتطوير العمل بالجمعيات والارتقاء بالخدمات والبرامج التدريبية والتأهيلية للمعوقين.

هذا وقد ناقش الاجتماع الذي حضره رؤساء مجالس الإدارة في الجمعيات الخيرية المعنية بخدمات الإعاقة ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من المسؤولين في الوزارة اللائحة الخاصة بالمجلس التنسيقي لتلك الجمعيات وذلك تمهيداً لرفعها لوزارة الشؤون الاجتماعية لاعتماده، كما تم تشكيل عدد من اللجان المختصة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد