Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/12/2009 G Issue 13597
الأحد 03 محرم 1431   العدد  13597
إيران تواصل احتلالها بئراً نفطياً في جنوب العراق

 

بغداد - (أ ف ب)

أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية محمود الحاج حمود السبت مواصلة وحدة إيرانية تضم قوة عسكرية وفنيين لليوم الثاني على التوالي السيطرة على بئر نفطي يقع في حقل الفكة شرق مدينة العمارة، جنوب العراق.

وقال حمود إن احتلال البئر رقم 4 من قبل نحو عشرة إيرانيين، بين عسكريين وفنيين استمر أمس السبت على الرغم من احتجاجاتنا.

وأضاف: لقد اجتمعنا (الجمعة) مع السفير الإيراني في بغداد لإبلاغه بأن هذا الهجوم غير مقبول، كما أبلغت سفارتنا في طهران وزارة خارجيتهم طلباً لسحب قواتهم، لكنهم لم يفعلوا حتى الآن.

وكان مسؤول في شركة نفط الجنوب يعمل في العمارة 305 (كلم جنوب بغداد) أكد وصول قوة إيرانية فجر الجمعة إلى الموقع النفطي الذي يقع ضمن محافظة ميسان. وأشار وكيل وزارة الخارجية إلى أنها المرة الأولى التي يحدث ذلك، سابقاً كان الإيرانيون يمنعون فنيينا من العمل في هذه البئر، التي اكتشفت في العراق عام 1974 من خلال إطلاق الرصاص باتجاههم، لكنهم لم يحتلوه أبداً من قبل.

ويأتي الحادث قبل شهر واحد من بدء عمل لجنة مشتركة بين البلدين يرأسها حمود عن الجانب العراقي، للبدء بترسيم الحدود البرية والبحرية في شط العرب مع إيران.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن البئر تقع في حقل الفكة النفطي العراقي وقد تم طرحها ضمن جولة التراخيص الأولى التي جرت في حزيران- يونيو الماضي. وتقع البئر التي تحمل الرقم 4 في حقل (الفكة) النفطي الذي يمثل جزءاً من ثلاثة حقول يقدر مخزونها 1.55 مليون برميل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد