Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/12/2009 G Issue 13597
الأحد 03 محرم 1431   العدد  13597
تعليم 21
دور آخر للطلاب التربويين
د. عبد العزيز العمر

 

أعجبني قيام إحدى الكليات التربوية الغربية بمشروع تعليمي يخدم طلابها ومجتمعها المحلي.

قامت هذه الكلية تحديداً بتوجيه طلابها وحثهم على المشاركة في برنامج تربوي يستهدف تقديم العون لطلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، الذين يحتاجون إلى مساعدة في حل واجباتهم المدرسية، وهو برنامج مجاني تقدمه الكلية في الفترة المسائية.

يشارك طلاب الكلية في هذا البرنامج بصفة تطوعية؛ الأمر الذي ينمي لديهم حس المشاركة والمسؤولية الاجتماعية، ويعزز من قدرتهم على التعامل مع الطلاب. ولا بد أن نؤكد هنا أن طلاب الكلية لا يحلون الواجبات المدرسية نيابة عن الطلاب؛ بل يحفزونهم ويساعدونهم على حلها. ويأتي دعم هذه الكلية التربوية لهذا البرنامج انطلاقا من قناعة وإيمان المجتمع التربوي هناك بأن الواجبات المدرسية تمثل ركناً شديداً في إثراء العملية التعليمية. أما هنا فطلابنا وأهاليهم يواجهون أشد الصعوبات في إنجاز الواجب المدرسي دون أن يجدوا ما يفعلوه سوى الاستسلام لاستغلال أنصاف وأرباع معلمين حولوا التدريس إلى مشروع تجاري بحت يسترزقون منه دون أن يحققوا للطلاب أية منفعة.

أذكر بهذه المناسبة أن أحد الآباء قد توسم في شخصي مقدرة فاستوقفني عند خروجي من المسجد وهو في حالة من الخجل؛ ليسألني عن مسألة علمية فشل في مساعدة ابنه على حلها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد