Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/12/2009 G Issue 13594
الخميس 30 ذو الحجة 1430   العدد  13594
كرم الطبيشي ...ودشن الموقع الإلكتروني للاتحاد ..وثمن جهود الأعضاء
سلطان بن فهد يترأس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي

 

رأس صاحب السموالملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وبحضور صاحب السموالملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أمس الاجتماع الرابع عشر غير العادي للجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم بقصر المؤتمرات بالرياض.

واستهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم عقب ذلك ألقى صاحب السموالملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بالمشاركين في أعمال الاجتماع باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السموالملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السموالملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهم الله - في المملكة العربية السعودية. وأكد سموه في كلمته أهمية الاجتماع الذي يأتي في إطار الحرص على تطوير وتعزيز برامج الاتحاد العربي لكرة القدم على الصعيدين المحلي والخارجي والحرص على آلية عمل الاتحاد العربي لكرة القدم خلال المرحلة القادمة.. مثمناً مشاركة الاعضاء في أعمال مؤتمر تطوير الاتحاد العربي لكرة القدم والجهود التي بذلوها خلال المرحلة الماضية التي ستحدث نقلة نوعية ومهمة في مسيرة عمل الاتحاد العربي من أجل تطوير الكرة العربية والوصول للأفضل فنياً وإدارياً ومالياً مشيرا إلى أن ذلك التطوير يعني التجديد والتغيير للأفضل.

وقبيل انطلاقة أعمال الجمعية العمومية كرم صاحب السموالملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز معالي رئيس المراسم الملكية الاستاد محمد بن عبدالرحمن الطبيشي بدرع تذكاري تقديراً من سموه لما تقدمه إدارة المراسم الملكية من تسهيلات للمؤتمرات والاجتماعات الخاصة التي تعقد بالمملكة للاتحاد العربي لكرة القدم. عقب ذلك دشن صاحب السموالملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الموقع الالكتروني للاتحاد العربي لكرة القدم على شبكة الانترنت.

إثر ذلك بدأت أعمال الجمعية العمومية باستعراض ومناقشة جدول الأعمال المعد من قبل الأمانة العامة للاتحاد المتضمن العديد من البرامج والأنشطة التي يشرف عليها الاتحاد حيث تم اتحاد القرارات والتوصيات اللازمة. عقب ذلك استعرض النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر تطوير الاتحاد العربي لكرة القدم - محمد روراوة التوصيات والقرارات التي اتخذها المؤتمر ولجانه من خلال اجتماعاته التي عقدت على مدار يومين بالرياض حيث تم تداولها ومناقشتها بين الأعضاء الذين صادقوا عليها وأقروها تمهيدا لعرضها في الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم القادم. . وقد تمثلت التوصيات فيما يلي: محور هيكلة الأمانة العامة:

1- تم اتباع وضع هيكلة الأمانة العامة بما يتوافق مع النظام الأساسي للاتحاد ويتماشى مع هيكلة الأمانة العامة المعمول بها في الاتحادين القاريين الآسيوي والإفريقي والاتحاد الدولي بهدف تطوير وتجديد وتحسين مستوى العمل وسرعة إنجاز وأداء العاملين.

2- أعمال وأنشطة ومسابقات الاتحاد وتطويرها تستوجب هيكلا تنظيميا قابلا للتوسع النوعي.

3- استحداث وظيفة مستشار قانوني من أجل تقديم الاستشارات وإعداد الصياغات القانونية في جميع العقود سواءً على صعيد الشركات الراعية والموظفين والمرافعة لدى الجهات القضائية. 4. بناءً على ما تقدم تم تقسيم هيكلة الأمانة العامة إلى أربعة أقسام أسياسية وهي (الشئون الفنية - الشؤون الإدارية والخدمات - الشئون المالية والتسويق - مركز المعلومات والإعلام).

5- ضرورة استحداث قسم خاص يعنى بمجال التسويق والاستثمار من أجل تنمية موارد الاتحاد المالية.

6- توصيات اللجان المعاونة ترفع للجنة التنفيذية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

7- تقوم الأمانة العامة باتخاذ الإجراءات الإدارية المطلوبة.

محور البطولات والمسابقات:

1- وضع برامج منافسات وبطولات الاتحاد العربي لكرة القدم وفقاً لروزنامة الاتحاد الدولي والاتحادين الآسيوي والإفريقي بعد دراسة دقيقة ووضع فترات زمنية ثابتة ومحددة بحيث لا تتعارض ارتباطات الاتحادات الوطنية القارية والدولية مع برامج الاتحاد العربي وذلك حرصاً على مشاركة الاتحادات الأعضاء في أنشطة الاتحاد العربي لكرة القدم بصورة فاعلة ومنتظمة، واعتماد أسس ومعايير واضحة وثابتة للتصنيف العربي حسب المشاركات والنتائج للأندية في البطولات العربية لاعتماده كوسيلة تساعد على وضع البرامج وتشجيع الاتحادات على المشاركة، أما بالنسبة للمنتخبات فيتم الاعتماد على التصنيف الدولي لكرة القدم.

2- مراجعة لوائح البطولات والمسابقات ووضع صيغة لإلزام الاتحادات الأعضاء بالمشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد العربي والالتزام بوضع البرامج الثابتة والمحددة وتنظيم الحوافز بأسس جديدة لجذب الأندية والاتحادات للمشاركة المستمرة في بطولات ومسابقات الاتحاد العربي لكرة القدم.

3- حسم ملف رعاية بطولة دوري أبطال العرب مع شركة ART على أعلى مستوى في الاتحاد ومواصلة تنظيم بطولة دوري أبطال العرب والاستعداد لمواجهة الظروف والتحديات والبحث عن عدة بدائل وخطة واضحة لتفادي أية عقبات في المستقبل والاستعانة بالشركات المتخصصة في التسويق الرياضي على مستوى العالم.

4- دراسة الصيغة الحالية لنظام بطولة دوري أبطال العرب لدعم الإيجابيات وتفادي السلبيات ما أمكن لضمان المشاركة الكاملة للاتحادات الأعضاء بأفضل الأندية لديها على أن يكون هناك استعداد إذا واجهت لجنة المسابقات صعوبة من حيث الزمن والبرنامج أن يتم اللجوء إلى صيغ بديلة، وفي هذا الخصوص نتقدم بالاقتراحين التاليين:

أ- إقامة تصفيات أولية حسب التصنيف على أساس جغرافي على أن يقام الدور نصف النهائي وما يليه بنظام الذهاب والإياب.

ب‌- بطولة مجمعة.

5- التركيز على تنظيم بطولات الفئات العمرية بانتظام والربط بينها وبين البطولات الآسيوية والإفريقية من أجل تهيئة المنتخبات الوطنية العربية وإعدادها للتصفيات القارية وكأس العالم مع التأكيد على ضرورة تنظيم البطولة القادمة للناشئين عام 2011 لمواليد 1994 (على أن يراعى في حالة تنظيم البطولة سنوياً مواعيد النهائيات الآسيوية والإفريقية، وفي حال إقامتها كل سنتين تجرى في السنوات الفردية قبل نهائيات كأس العالم).

6- فيما يختص ببطولة كأس العرب لمنتخبات نتقدم بالمقترحين التاليين:

أ‌- اعتبار مسابقة كرة القدم في الدورة الرياضية العربية التي تقام كل أربع سنوات بمثابة كأس للعرب أسوة بما تم تطبيقه عام 1992 بالجمهورية العربية السورية.

ب‌- إقامة البطولة كل أربع سنوات اعتباراً من عام 2013.

7- الاستمرار في تنظيم بطولات كرة القدم النسائية والشاطئية وكرة الصالات واقتراح إقامة بطولة كرة القدم النسائية داخل الصالات على أن يتم تثبيت مواعيد هذه البطولات قبل وقت كاف.

كما درس الاتحاد محاور عدة بشأن الدورات والندوات ومجال دورات التحكيم ودورات الطب الرياضي وتنمية الموارد المالية وكذلك برامج الإعلام وموقع الاتحاد العربي لكرة القدم واللجنة الإعلامية للاتحاد ومجلة الكرة العربية وكذلك التعاون والتنسيق وتبادل الخبرة مع الجهات المعنية بالإعلام الرياضي العربي، واتخذ بشأنه القرارات والتوصيات اللازمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد