Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/12/2009 G Issue 13594
الخميس 30 ذو الحجة 1430   العدد  13594
اتحاد لاند

 

كان طبيعيا أن يخسر الاتحاديون نهائي دوري أبطال آسيا بعد أن توجه الجميع بطلاً للكأس.. فالإعلام سواء السعودي أو الخارجي قام بتخدير اللاعبين إعلاميا وقدموهم للمباراة وكأنها مجرد مباراة للذكرى..!! وهذا ما جعل إدارة الاتحاد تقوم مع لاعبي الفريق بزيارة مدينة الألعاب الترفيهية (ديزني لاند)..!! وقضاء أوقات ممتعة من المرح..!! يعني (يوم راحة ويوم تدريب) ولعل الجميع شاهد لاعبي الاتحاد وقد دخلوا المباراة بثقة زائدة ولم يحترموا الفريق الكوري..!! مما أدى لأن يفقدوا روحهم التي عرفوا بها.. وبالتالي خسارة لقب كان في متناول أيديهم..!! ولكن هذه حال كرة القدم تخدم من يخدمها..!! وفريق (بوهانج) عرف من أين تؤكل الكتف..!!

اختيار الحكم الأجنبي.. للخلف در..!!

عندما أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل عدة سنوات الاستعانة بالحكم الأجنبي في البطولات السعودية وخاصة في المباريات التنافسية والنهائيات كان يهدف من وراء ذلك تقليل الضغط على الحكم السعودي..!! والاستفادة من الخبرات التحكيمية الأجنبية وإنجاح للمسابقات المحلية.. وهذا ما تحقق في السنوات الأولى من هذا القرار.. فشاهدنا حكاماً دوليين ذي كفاءات عالية وخبرات جيدة ومعروفين على المستوى العالمي..!! وسبق لهم النجاح في عدة بطولات وخاصة الحكام الأسبان والطليان والألمان وأصبحنا نشاهد مباريات مهمة تمر بكل يسر وسهولة دون اعتراضات ولا احتجاجات من قبل مسؤولي الأندية..!! ولكن هذه العينة من هؤلاء الحكام اختفت في الفترة الأخيرة.. وتفاجأ الجمهور الرياضي بتواجد حكام أجانب غير معروفين على المستوى العالمي ومن ضعيفي الشخصية وهو ما يؤثر في أن تكون قراراتهم ضعيفة.. بل إن بعضهم لا يحمل الشارة الدولية..!! والمضحك أنه تم الاستعانة بأحد الحكام لقيادة إحدى المباريات وقد تجاوز السن القانوني..!! ويزيد الاستغراب عندما نلاحظ اقتصار قيادة المباريات المهمة وفي الفترة الأخيرة على الحكام ممن يحملون الجنسية السويسرية واليونانية..!! ولعل اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم تتحمل الجزء الأكبر من هذا الاختيار غير الموفق..!! حتى لو أوهمونا بأن من يختار هؤلاء الحكام هو الاتحاد الدولي لكرة القدم..!! ولنا في دوري نجوم قطر خير مثال.. فالمباريات يقودها حكام دوليون من ذوي الشهرة الواسعة على المستوى العالمي..!! فهل هناك ممن يرغب في فشل الحكم الأجنبي وتواجده في البطولات السعودية..!! من أجل تأكيد أن الحكم السعودي لا يختلف عن الحكم الأجنبي.. لا نتمنى ذلك..!

ياليل.. ما أطولك

منذ ظهور القناة الرياضية السعودية للأضواء ونحن نتأمل فيها أن تكون ناقلا حيا لجميع الأحداث الرياضية سواء المحلية أو العالمية لما تحظى به من دعم مادي ومعنوي.. وأن تكون منافساً لبعض القنوات الرياضية الخليجية (الحكومية).. ولكن هذه الآمال ذهبت أدراج الرياح فمتابعتها للأحداث الرياضية ضعيف إذا ما قارناها بمثيلاتها الخليجية..!! فهذه القنوات تتابع الأحداث متابعة مباشرة ومن مكان الحدث فمعسكرات منتخباتها وأنديتها تبث مباشرة على الهواء.. فما بالك بالمباريات الودية والرسمية.. ولديها حقوق لأغلب البطولات العالمية.. وقناتنا كما يسمونها (الذهبية) في سبات عميق عن هذه المتابعة..!! وإن قدمت برنامجاً عن ذلك فهو عبارة عن تقرير لا يتجاوز بضع دقائق.. ويبث مسجلاً!! أما ما تبثه من برامج وخاصة الحوارية فحدث ولا حرج.. فصاحب الصوت العالي يطغى على صاحب الصوت الهادئ.. وهو ما يجعل المشاهدين يشعرون بالملل ومساء الرياضية فيه الكفاية..!! وبالنسبة للنقل التلفزيوني للمباريات فرغم الإمكانات التي تتوفر لديها إلا أنه لم يتم استغلالها بشكل جيد.. وهذا ما جعل المشاهدين يهربون لمتابعة القنوات الأخرى.. فلا تعليق مميز ولا إخراج يجذبك لمتابعتها..!! فهل نستفيد من تجارب الآخرين كقناة دبي الرياضية أو قناة الدوري والكأس.. هذا ما نأمله مع إشراف صاحب السمو الأمير تركي بن سلطان عليها.

أوراق متناثرة..

* أحد أعضاء الشرف الاتحاديين المؤثرين توقع فوز الاتحاد على بوهانج الكوري بأربعة أهداف مقابل لا شيء..!! (لا تعليق).

* نسمعه ونشاهده في أغلب القنوات الفضائية وهو الذي سبق أن طرد من إحدى الصحف وصف الفريق الكوري (الفريق الهش)..!! فعلاً نظرة خبير.

* رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام وعد أن تسحب بطولة دوري آسيا البساط من بطولة دوري أوروبا..!! (ودي أصدق بس قوية..).

* التعبير خان المحلل الدكتور عندما أكد أن اللاعب محمد نور خلق ليلعب كرة قدم..!! (لكل جواد كبوة.. يا دكتور).

* عاد ذلك الحكم لقيادة مباريات فريقه المفضل وكعادته (شمر عن ساعديه) واحتسب ضربة جزاء من نسج الخيال..!! ورغم ذلك فاز النادي الشمالي..!!

* استضافوه ليبرر ويدافع ويوضح جميع ما يتعلق باللجنة الفنية.. وخاصة تأجيل المباريات.. ورغم ذلك لم نسمع أي جديد..!!

* منتخبنا الوطني للشباب المشارك في التصفيات الآسيوية والتي تقام حالياً في العراق ظهرت خطوطه مفككة ومستويات لاعبيه متدنية..!! رغم أن بعض هؤلاء اللاعبين يبرزون وبشكل واضح في أنديتهم..!!

* يكرسون جهودهم في البطولة التنشيطية لإحدى الفئات السنية لإحراز بطولتها.. لأنهم يعرفون أن بعودة النجوم سيتجهون لمكانهم الطبيعي..!!

* الحكم الشاب سيكون له شأن في عالم التحكيم لو تناسى ميوله و(داس) عليه..!!

* تأكيد رئيس لجنة الحكام بأن ما يتعرض له من نقد وهجوم دليل على نجاحه.. والدليل حكام النخبة الآسيويين..!

* ما يقدمه النادي الفيصلي من مستويات في دوري الدرجة الأولى يعطي انطباعاً أنه سيكون أحد فرسان دوري زين للمحترفين في الموسم القادم.

صالح بن عبدالله العريض - الرياض



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد