Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/12/2009 G Issue 13594
الخميس 30 ذو الحجة 1430   العدد  13594
أوبك تعارض ضرائب انبعاثات الكربون
بان يقترح اتفاقاً حول المناخ يستثني الدول الفقيرة

 

كوبنهاجن - لندن - وكالات:

اقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقابلة نشرتها صحيفة فاينانشل تايمز الأربعاء التوصل إلى اتفاق حول المناخ في كوبنهاغن بدون أن تحدد فيه بالأرقام مساعدة للدول الفقيرة على المدى البعيد.. وقال بان كي مون في المقابلة إن في وسع الدول إبرام اتفاق في قمة كوبنهاغن بدون التزام رسمي بعيد الأمد حيال الدول الفقيرة لمساعدتها على مكافحة الاحتباس الحراري.

وقال بان في المقابلة: (يمكننا بدء مناقشة هذه المسألة العام المقبل)، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية تقديم الدعم المالي لهذه الدول.. إلى ذلك ألقت الشرطة الدنمركية القبض على نحو مئة محتج أمس كانوا في طريقهم صوب مكان محادثات المناخ التي تنظمها الأمم المتحدة في كوبنهاجن بعد أن قال نشطاء إنهم يعتزمون اختراق سياج أمني.

وأكدت متحدثة باسم شرطة كوبنهاجن عدد المحتجزين ولكنها رفضت ذكر المزيد من التفاصيل.. من جهة أخرى قال وزير الطاقة والمعادن الجزائري شكيب خليل أمس الأربعاء إن فرض ضرائب على انبعاثات الكربون يعتبر تمييزاً ضد الدول المنتجة للطاقة وإن اعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) متحدون في معارضة ذلك.. وفرضت بعض الدول المتقدمة أو تنوي فرض ضرائب على انبعاثات الكربون في إطار الجهود الرامية لإبطاء التغيّر المناخي.

وأضاف خليل الذي تحتل بلاده المركز الثامن بين الدول المصدرة للنفط.. والرابع بين الدول المصدرة للغاز في العالم أن تلك الضريبة ستقلل من إيرادات الدول المنتجة للطاقة وترفع سعر واردات الطاقة بالنسبة للدول النامية.

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد