Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/12/2009 G Issue 13594
الخميس 30 ذو الحجة 1430   العدد  13594
عباس: السلام ممكن خلال ستة أشهر إذا جمدت إسرائيل الاستيطان
منظمة التحرير تمدد ولايتي الرئيس الفلسطيني والمجلس التشريعي

 

رام الله - القدس - بلال أبو دقة:

قرر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية أمس الأربعاء تمديد ولايتي الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمجلس التشريعي إلى حين إجراء انتخابات جديدة. وقال كايد الغول عضو المجلس المركزي لوكالة فرانس برس إن المجلس قرر أن يستمر عباس في مهام منصبه رئيساً للسلطة حتى إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأضاف: قرر المجلس الحفاظ على المجلس التشريعي حتى إجراء الانتخابات القادمة وفق القانون الأساسي الفلسطيني.

وصرح أعضاء اللجنة بأن عباس الذي تنتهي ولايته في 25 يناير - كانون الثاني سيظل رئيساً للسلطة إلى حين إجراء انتخابات مما يعني تمديد فترة رئاسة عباس حتى إشعار آخر. وألغيت انتخابات رئاسية وتشريعية كان من المقرر أن تجرى في 24 يناير كانون الثاني نتيجة حظر فرضته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على المشاركة فيها بقطاع غزة. وتشكك حماس التي تسيطر على القطاع في شرعية عباس.

من جهة أخرى قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقابلة تنشر الأربعاء إن إسرائيل والفلسطينيين قد يتوصلون إلى اتفاق سلام خلال ستة أشهر إذا قررت الحكومة الإسرائيلية تجميد الاستيطان في الأراضي المحتلة بشكل تام.

وصرح عباس لصحيفة (هآرتس) الإسرائيلية: تحدثت مع وزير الدفاع إيهود باراك مرتين في الأسابيع الأخيرة. واقترحت عليه قبل ثلاثة أسابيع أن تجمد إسرائيل كافة أعمال البناء في المستوطنات لستة أشهر بما في ذلك في القدس الشرقية من دون إعلان ذلك وتطبيقه.

وأضاف: في هذه الأثناء يمكننا العودة إلى طاولة المفاوضات وربما التوصل إلى اتفاق حول الوضع النهائي. ما زلت انتظر رداً.

وبضغط من الولايات المتحدة أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن تعليق جزئي وموقت للاستيطان في الضفة الغربية لتحريك مفاوضات السلام مع الفلسطينيين المعلقة منذ عام. لكن الفلسطينيين رفضوا الاقتراح ويطالبون بوقف تام لأعمال البناء في المستوطنات بما في ذلك في القدس الشرقية التي يريدونها عاصمة دولتهم المقبلة، قبل العودة إلى طاولة المفاوضات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد