Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/12/2009 G Issue 13593
الاربعاء 29 ذو الحجة 1430   العدد  13593
الكويت: اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي دخلت حيز التنفيذ

 

الكويت - أ ف ب:

أكدت الكويت دخول اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي حيز التنفيذ، وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي أمس الثلاثاء: إن الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ، وإن محافظي المصارف المركزية سيضعون البرنامج الزمني للوصول إلى المصرف المركزي الخليجي وإصدار العملة الموحدة. وقال الشمالي في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الكويتية إن (اتفاقية الاتحاد النقدي دخلت حيز التنفيذ خلال القمة الخليجية التي اختتمت أمس الثلاثاء).

وذكر الشمالي أنه بموجب الاتفاقية فإن محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون سيضعون برنامجا زمنيا لإنشاء البنك المركزي الخليجي للوصول للعملة الخليجية الموحدة. وتشمل الاتفاقية أربع دول هي السعودية والكويت وقطر والبحرين. وأعرب الشمالي عن الأمل في انضام سلطنة عمان والإمارات إلى الاتفاقية في (المستقبل القريب).

وكانت سلطنة عمان أعلنت في 2007 أنها لن تنضم إلى الاتحاد النقدي، بينما انسحبت الإمارات من المشروع هذه السنة احتجاجا على عدم اختيارها لتكون مقرا للمصرف المركزي الخليجي المستقبلي.

وسبق أن أعلنت الكويت رغبتها في العمل من أجل عودة الإمارات وسلطنة عمان إلى الوحدة النقدية. وكان يفترض أن تنطلق العملة الموحدة في 2010 بحسب البرنامج الزمني الأساسي، إلا أن إصدار العملة سيتطلب عدة سنوات إضافية، وسيكون تأسيس مجلس النقد الخليجي الخطوة الأولى نحو العملة الموحدة، بحسب اتفاقية الاتحاد النقدي التي وقعت وصادقت عليها الدول الأربع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد